فلسطين: هدم منزل في الشيخ جراح بالقدس وتعتدي على ساكِنَته - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 19 يناير 2022

فلسطين: هدم منزل في الشيخ جراح بالقدس وتعتدي على ساكِنَته

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 19 يناير 2022 - للمرة الأولى منذ 2017، قامت القوات الإسرائيلية بإخلاء عائلة فلسطينية وهدمت منزلها في حي الشيخ جراح المقدسي الذي كان مسرحًا للاحتجاجات على خلفية التصعيد العنيف في مايو 2021.


ووقعت الحادثة قبل فجر اليوم الأربعاء 19 يناير  وتخصُّ على وجه التحديد عائلة الصالحية المهدَّدة بالإخلاء منذ عام 2017.


ووفقًا لقوات الشرطة الإسرائيلية، فإن إخلاء المنزل وهدمه لاحقًا هو جزء من أمر بإخلاء المباني التي تعتبر غير قانونية، والمبنية على أرض مخصصة لمدرسة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في القدس الشرقية. وقد تم حثّت العائلات التي تعيش في هذه المباني غير القانونية، كما حددت الشرطة الإسرائيلية، مرارًا وتكرارًا على التخلي عن الأرض بالإجماع. ومع ذلك، لم يستسلموا أبدًا.


 وطبقاً لمتحدث باسم الشرطة، فقد اعتُقل 18 شخصاً وأفراد عائلات وأنصار الأسرة المطرودة أثناء عملية 19 يناير بتهمة "انتهاك أمر المحكمة، والتحصين العنيف، والإخلال بالنظام العام".


وبحسب صحيفة "العربي الجديد"، فإن اقتحام "قوات الاحتلال" أدى إلى اشتباكات بين عساكر إسرائيليين وفلسطينيين.


كما تكررت مشاهد مماثلة في 17 يناير، عندما وصلت شرطة الاحتلال لتنفيذ أمر الإخلاء، وصعد أفراد من عائلة الصالحية إلى سطح المبنى بأسطوانات الغاز، وهددوا بإشعال النار في أنفسهم وفي المنزل إذا أُجبروا على مغادرة منزلهم، مما دفع عساكر الاحتلال إلى مغادرة المنطقة بعد عدة ساعات اتسمت بالاشتباكات بين الجانبين.


يبدو أن طرد عائلة الصالحية هو الأول منذ عام 2017. وقالت بلدية القدس إنها تخطط لبناء مدرسة لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة على الأرض، وسكان الحي الفلسطينيين، بالإضافة إلى ست رياض أطفال. . وقالت نائب رئيس بلدية القدس «فلور حسن ناحوم»، من مواليد لندن: "نحن نفعل هذا لأي مبنى تم بناؤه بشكل غير قانوني. يحدث في القدس الغربية ويحدث في القدس الشرقية". وبحسب «حسن ناحوم»، فإن المنزل المملوك لعائلة الصالحية بني بشكل غير قانوني في التسعينيات، ويدّعي أهل الصالحية أنهم يعيشون هناك منذ الخمسينيات على أرض اشتراها أصحابها العرب.


"الشيخ جَرَّاح"، الذي يقع على بعد أقل من كيلومتر واحد من أسوار البلدة القديمة في القدس، هو حي سكني معروف بوجود العديد من العائلات الفلسطينية المهددة بالإخلاء من قبل إسرائيل، والتي يعتقدون أنها تنتمي إلى الجالية اليهودية، منذ ما قبل عام 1948. أما السبب الذي أدى إلى الحشد القوي لمئات السكان خلال عام 2021 هو التهديد الإسرائيلي بالإخلاء، في سياق ما يسمى "نزاع عقاري"، ينظر إليه الفلسطينيون على أنه سياسة تمييزية تهدف إلى طردهم من أراضيهم ببيت المقدس.  على الرغم من استمرار القضية منذ عام 1956، بدأت التوترات في 2 مايو 2021، بعد أن أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية أربع عائلات بمغادرة منازلهم بحلول 6 مايو، بينما سُمح لعائلات أخرى بالبقاء حتى الأول من أغسطس. إجمالاً ، أُجبر 58 ساكنًا، من بينهم 17 قاصرًا، على الإخلاء، على الأرجح لإعطاء مساحة أكبر لمستوطنة إسرائيلية. ومع ذلك، تم تأجيل الحكم النهائي بشكل متكرر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق