الولايات المتحدة: "بودكاست" يساعد في إلغاء عقوبة السجن مدى الحياة ضد «عدنان سيد» - الإيطالية نيوز

الخميس، 22 سبتمبر 2022

الولايات المتحدة: "بودكاست" يساعد في إلغاء عقوبة السجن مدى الحياة ضد «عدنان سيد»

عدنان سيد بعد أن ألغيت عقوبته في 19 سبتمبر 2022
 الإيطالية نيوز، الخميس 22 سبتمبر 2022 - في وقت سابق من هذا الأسبوع، ألغى قاض من ولاية "ماريلاند" عقوبة السجن مدى الحياة عن «عدنان سيد»، وهو مواطن أمريكي من أصل باكستاني اتهم في عام 1999 بقتل صديقته السابقة «هاي مين لي» في "بالتيمور". «سيد»، الذي كان يبلغ من العمر 17 عامًا في ذلك الوقت، تمسك دائمًا ببراءته.


كان للأخبار تأثير كبير على وسائل الإعلام الأمريكية وخارجها، لأن «سيد» كان بطل مسلسل برنامج "سيريال"، وهو بودكاست للصحافة الاستقصائية نُشر عام 2014، والذي جعل القضية مشهورة، وكان أول من أثار شكوكًا جدية حول نتيجة المحاكمة.


حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا وكان من أوائل البودكاست الذي أصبح ظاهرة جماهيرية، يمكن مقارنته بمسلسل تلفزيوني يتحدث عنه الجميع ويعلقون عليه في كل مكان تقريبًا: في الواقع، كان تأثيره كبيرًا لدرجة أنه ساهم في إعادة فتح قضية «سيد» بعد سنوات عديدة.


ووُضع «سيد»، الذي أطلق سراحه من السجن يوم الاثنين، قيد الإقامة الجبرية (سجن السكن الخاص). في غضون ثلاثين يومًا من قرار الإفراج من السجن، سيكون معروفًا ما إذا كان سيتم طلب إعادة محاكمته.


برنامج "سيريال" عبارة عن بودكاست صممته وأخبرته «سارة كونيغ» (Sarah Koenig)، الصحفية الأمريكية التي تبلغ الآن من العمر 53 عامًا والتي عملت قبل 2014 في صحيفة "بالتيمور صن" وكانت من بين منتجي برنامج إذاعي ناجح للغاية، "هذه الحياة الأمريكية".


  بدأت «سارة كونيغ» العمل على قصة «سيد» قبل نحو عام من إصدار "البودكاست"، بعد تلقي تقرير عبر البريد الإلكتروني، وفي الواقع لم ينته تحقيقه الصحفي الطويل في القضية بعد: حتى إذا انتهى البودكاست بالحلقة الثانية عشرة، يستمر الآخرون في الظهور بمعدل غير منتظم مع تحديثات أكثر في الوقت المناسب حول التطورات الجديدة للقصة (على الإنترنت هناك ثلاثة مواسم من المسلسل، لكن يركز الثاني والثالث على قصص أخرى).


حلقات المسلسل الاثني عشر خرجت من أكتوبر إلى ديسمبر 2014 على أساس أسبوعي، وكانت ناجحة بشكل كبير في الولايات المتحدة ولكن أيضًا في العديد من البلدان الأوروبية: كانت الأشياء الجديدة دائمًا منتظرة للغاية وتلك التي مرت للتو نوقشت كثيرًا. استمرت جميعًا ما بين نصف ساعة وساعة وكان لديها هيكل مشابه: أعادت «كونيغ» بناء قصة جريمة القتل، التي تخللتها مقابلات وشهادات وتسجيلات للمكالمات الهاتفية التي أجريت مع «سيد» واستجوابات الشرطة. لقد فعلت ذلك بطريقة سردية ومقنعة للغاية، والتي اعتدنا اليوم على ربطها ببودكاست "الجريمة" ولكنها كانت في ذلك الوقت جديدة بالتأكيد.


بدأت الحبكة السردية مع اختفاء «هاي مين لي» (Hae Min Lee)، وهي فتاة تبلغ من العمر سبعة عشر عامًا من أصل كوري، في 13 يناير 1999 في بالتيمور بولاية ماريلاند. جرى العثور على جثتها بعد أيام قليلة بالقرب من المدرسة التي كان يرتادها وتأكد موتها خنقًا. اتُهم «عدنان سيد» بالقتل على الفور تقريبًا، بعد أن أدلى صديق لهما، «جاي وايلدز» (Jay Wilds)، بشهادته، وألقى باللوم عليه وقال إنه ساعده في التخلص من جثة الفتاة.


جرى القبض على «سيد» عمليا فقط على أساس إعادة بناء شهادة «ويلدز» التفصيلية: كان يقول دائمًا إنه بريء، لكن لم يكن لديه عذر لإثبات ذلك ولم يتذكر بالضبط ما فعله يوم القتل. كما أظهرت سجلات مكالمات «سيد» الهاتفية في ذلك اليوم أنه كان في منطقة المنتزه حيث دُفنت جثة «لي». في عام 2000، حُكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة القتل العمد والسرقة والخطف والاختطاف.


قررت «كونيغ» الخوض في القصة بعد أن اتصل بها صديق لـ «سيد». كانت «كونيغ» في ذلك الوقت قد قررت بالفعل إنشاء بودكاست حول قصة يتم سردها على عدة أجزاء، وبدا ذلك مناسبًا.لم تعمل بمفردها في البودكاست، الذي بدأ كبرنامج عرضي وتجربة في البرنامج الإذاعي "هذه الحياة الأميركية".


لقد كان مشروعًا منظمًا جيدًا وكان وراءه إنتاج موحد: كان لديه موقع على شبكة الإنترنت (كما هو الحال اليوم) مع مدونة أضافت تعليقات على الحلقات، والتي نُشرت عليها من حين لآخر وثائق وخرائط وإعادة بناء للقتل وملخصات للقصة. ومع ذلك، في عام 2014، كان البودكاست لا يزال بعيدًا عن أن يصبح الشكل السائد الذي هو عليه اليوم، وتوقعت «كونيغ» ورجالها أن يجتذبوا جمهورًا متخصصًا، أصغر بكثير من البرامج الإذاعية التي اعتادوا العمل عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق