إيطاليا: مافيا "اندرانغيتا" تحاول التسلل إلى الأعمال الخاصة بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2026 - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022

إيطاليا: مافيا "اندرانغيتا" تحاول التسلل إلى الأعمال الخاصة بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2026

وصول العلم الأولمبي من بكين في 21 فبراير 2022 إلى ميلانو
 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - أظهرت البيانات التي جمعتها "مديرية التحقيقات المحاربة للمافيا" (Dia)، في تقرير يتعلق بالنصف الثاني لعام 2021، قُدّم هذا الأسبوع في البرلمان، أن "اندرانغيتا"، المافيا الكالابريزية، نسبة لإقليم كالابريا، جنوب إيطاليا، تحاول التسلل إلى الأعمال المتعلقة بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في "ميلانو" و"كورْتينا" في عام 2026.

بالنسبة لـ"مديرية تحقيقات المحاربة للمافيا"، فإن إقليم "فينيتو" على سبيل المثال "يمكن أن يمثل أرضًا خصبة للمافيا وجرائم الأعمال، من أجل توسيع مصالحها والتسلل إلى قنوات الاقتصاد القانوني من خلال عمليات غسيل الأموال المعقدة ورأس المال المتراكم بشكل غير مشروع، وكذلك في إدارة الموارد العامة".

بالنسبة للبنى التحتية المخططة لدورة الألعاب الأولمبية لعام 2026، تم تخصيص 394 مليون يورو في يوليو 2022، بالإضافة إلى المليار التي تم توفيرها بالفعل في قانون موازنة 2020 والمخصصة للأعمال في إقليمي لومبارديا وفينيتو وفي محافظتي "ترينتو" و"بولزانو"، المتمتعتين بالحكم الذاتي. إنها كمية من المال تجذب المنظمات الإجرامية وقبل كل شيء ما هو أقوى منظمة حاليًا في إيطاليا وخارجها، "اندرانغيتا" الكلابريزية.

في يونيو، في ميلانو، قُبض على «بيترو باولو بورتوليزي» (Pietro Paolo Portolesi)، الذي يُزعم أنه ينتمي إلى "اندرانغيتا"، بتهمة التحويل الاحتيالي للأصول والأشياء الثمينة. وفقًا لمكتب المدعي العام في ميلانو، سيطر «بورتوليزي» على عدد من الشركات من خلال بعض المرشحين، متحايلًا على اللوائح التي، بعد مشاركتها في تحقيقات قضائية سابقة، كانت ستحول دون الوصول إلى العقود العامة.

حصلت شركة في ملكية «بورتوليزي» على بعض العقود بما في ذلك تلك الخاصة بالمشاركة في أعمال الطريق الدائري لمدينة نوفار، تحديدا ، To 19/14.  كما تمكنت إحدى الشركات من الدخول في مناقصة نقل الركام في الأشغال المتصلة بمحطة "بورتا رومانا" للسكك الحديدية في ميلانو، حيث سيتم بناء القرية الأولمبية.

لقد كان معروفًا لبعض الوقت أن "ندرانغيتا" قد أنشأت "مناطق" مختلفة في لومبارديا (أي فروع مرتبطة بالشركات الأم في كالابريا ولكن باستقلالية معينة). تشير "مديرية التحقيقات المحاربة للمافيا"، في تقريرها، إلى وجود المنظمة في محافظات "ميلانو" و"كومو" و"مونزا بريانزا" (ولا سيما "مونزا" و"ديزيو" و"سيرينيو" و"لينطاطي سول سيفيسو" و"ليمبياتي") و"ليكو" و"بريشيا" و"بافيا" و"فاريزي". في لومبارديا نقرأ في تقرير "مديرية التحقيقات المحاربة للمافيا": "كانت المنظمات الإجرامية المهيكلة، ولا سيما "ندرانغيتا"، ستغير أفعالها التي تميزت تاريخيًا بالسيطرة "العسكرية" على الإقليم من خلال تنفيذ نماذج ريادة الأعمال وتوجيه نفسها أكثر فأكثر نحو تلك الأنشطة غير المشروعة الأقل تقليدية والأكثر ربحية من حيث التكلفة - نسبة الفائدة، بالنظر أيضًا إلى قلة اتساق العقوبات المنصوص عليها في جرائم معينة. إن التغيير الاستراتيجي الذي ربما نضج نتيجة لعملية تطورية للأجيال وأيضًا من خلال دعم المهنيين المتاخمين فقط للجمعيات كان من شأنه إعادة تصميم وجه الجريمة المنظمة بشكل تدريجي."

من ناحية أخرى، فإن الوجود المتجذر بشكل متزايد لـ "اندرانغيتا" في فينيتو أقل شهرة وأقل تحليلاً من قبل الصحف. وبحسب "مديرية التحقيقات المحاربة للمافيا"، فإن المعدل المرتفع للتصنيع والتدفق السياحي الكبير يمثلان فرصة صالحة للجريمة المنظمة لتوسيع أعمالها. في السنوات الأخيرة، مع سلسلة من العمليات التي أجرتها "مديرية التحقيقات المحاربة للمافيا"، تم تحديد قادة "اندرانغيتا" في مدن مختلفة في المنطقة.

بين عامي 2018 و 2020 نفذت شرطة الدولة، مدعومة بفرق أمنية أخرى ("ديغوس" وكرابينييري...)، عمليات أطلق عليها إسم "الوردة المقطوعة بطريقة نظيفة" (فْيوري ريتْشيزو) في "بادوفا" وفي منطقة "فيرونا"، وعملية "تيرّي" في "فيرونا"، "فينيسيا"، "فيتشنزا"، "تريفيزو"، "أنكونا"، "جنوة" و"كروتوني"، حيث تم اعتقال العديد من أفراد عائلة "مولتاري"، بما في ذلك الرئيس «دومينيكو مولتاري» الملقب بـ "القذافي"، الذي ينتمي إلى عشيرة «نيكولينو غراندي أراكري». بين عامي 2019 و 2022، تم القبض على دعاة قادة في منظمة "اندرانغيتا" في عملية "الحرباء" بتهمة الابتزاز ضد رواد الأعمال في جميع أنحاء إقليم "فينيتو".

عملية أخرى في عام 2020، "النسر"، حددت سلسلة من المبتزين والمرابين من عشيرة "اندرانغيتا" في "فينيسيا"، "بادوفا"، "روفيغو" و"تريفيزو". مع عملية "الأمل" التي قام بها مكتب المدعي العام في "ريدجو كالابريا"، تم القبض على منتمين إلى مافيا "اندرانغيتا" أيضًا في "لومبارديا" و"فينيتو". افترضت تحقيقات "الثور" و "جزيرة سكاليجيرا" في منطقة فيرونا تورط 84 شخصًا من عائلات "جيراتشي" و "ألبانيزي" و "نابولي" و "فيرساتشي" الذين أنشأوا، وفقًا لـ "مديرية التحقيقات المحاربة للمافيا"، "شبكة علاقات متينة مع المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال، ومع اللجوء فقط عند الضرورة إلى إظهار قوة الترهيب والخضوع».

ليست "اندرانغيتا" فقط هي المهتمة بحجم مبيعات أولمبياد "ميلانو-كورتينا". كما تم إنشاء المنظمات الإجرامية الأخرى بشكل دائم في شمال إيطاليا لبعض الوقت. "لاكامورّا" في "فينيتو"، كتبت "مديرية التحقيقات المحاربة للمافيا": "على مر السنين، نشطت لاكامورّا" في قطاع المخدرات وغسيل الأموال". وكشفت التحقيقات، على وجه الخصوص، عن تورط عشيرة «كاساليز إيوفين» في محاولة استثمار رأس المال غير المشروع.

  تنشط مافيا "فودجا" أيضًا في "فينيتو" بالإضافة إلى "كوسا نوسترا" الصقلية. قامت عائلات مافيا "باليرمو" بغسل الأموال القذرة بصفقات عقارية في البندقية. تكتب "مديرية التحقيقات المحاربة للمافيا": "في الآونة الأخيرة، تم تأكيد الاهتمام القوي لفصائل باليرمو بالتسلل إلى قنوات الاقتصاد القانوني من خلال ارتكاب احتيال ضريبي كبير".

في 27 أبريل، تحدثت نائبة المدعي العام «أليساندرا دولتشي» (Alessandra Dolci)، منسقة مديرية محافظة لمكافحة المافيا، عن خطر تسلل المافيا في العمليات المتعلقة بميلانو-كورتينا 2026. في تلك المناسبة، اقترحت إنشاء بروتوكول لمكافحة المافيا يتبع مثال ذلك الذي تم إعداده لمعرض "إكسبو 2015" والذي سمح للمحافظ بإصدار 66 حظرًا ضد المافيا. وأوضحت «دولتشي» أن الفارق فيما يتعلق بمعرض "إكسبو"، هو أن هذا الحدث "تمت إدارته من قبل كيان دعاية واحد، في حين أن العديد من الشركات الخاصة تعمل في مجال الألعاب الأولمبية، بعضها في الخارج".

تساءلت «دولتشي»: «هل سنتمكن من فرض بروتوكول مع حلول صارمة على مواضيع خاصة؟ هل يمكن إقناع الشركات الخاصة، حتى الأجنبية منها، بالتوقيع على مثل هذا البروتوكول؟ ما هي العواقب التي يمكن أن تترتب على الشركة التي تعهد بعقد فرعي، أو خدمة، لشركات يمكن إحالتها بعد ذلك إلى سياقات المافيا؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق