روسيا: "إمداد ألمانيا أوكرانيا بدبابات "ليوبارد" يضع برلين كمحارب مباشر لموسكو" - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 24 يناير 2023

روسيا: "إمداد ألمانيا أوكرانيا بدبابات "ليوبارد" يضع برلين كمحارب مباشر لموسكو"


الإيطالية نيوز، الثلاثاء 24 يناير 2023 - يحتدم الجدل حول توريد دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا من قبل أوروبا ، بالتحديد من قبل ألمانيا، هذه الأيام. الطلبات الواردة من كييف ملحة: قال رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، «أندريه يرماك» (Andriy Yermak)، على قناته على "تلغرام": "نحن بحاجة إلى دبابات، ليس 10-20، بل عدة مئات".


وكرد على هذه الدعوات،  قال المتحدث باسم الكرملين، «دميتري بيسكوف» (Dmitrij Peskov)، خلال مؤتمر صحفي، إن العلاقات بين روسيا وألمانيا في نقطة منخفضة إلى حد ما "وأن" الإمدادات المحتملة للدبابات من طراز ليوبارد لأوكرانيا لن تسهم في تحسين العلاقات بين  الدولتين."


وأشار «بيسكوف»: "لا نرى أي حوار جوهري مع ألمانيا والأعضاء الآخرين في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. هذه الإمدادات لا تبشر بالخير بالنسبة لمستقبل العلاقات الثنائية. سيكون لها بالتأكيد تأثير كبير على هذه العلاقات."


تعتقد كييف أن بإمكانها استخدام هذه الوسائل للتقدم بين الخطوط الروسية واستعادة الأراضي. يمكن أن تجد الحاجة الملحة تأكيدًا في تقييمات العديد من المحللين الذين يفترضون قيام الجيش الروسي بشن عملية عسكرية واسعة النطاق في الأشهر المقبلة. في هذا الصدد، قدرت المخابرات الأوكرانية أن القوات الروسية تستعد لشن هجوم في الربيع أو أوائل صيف عام 2023، مما يؤكد جزئيًا تقييم "المعهد الأمريكي لدراسة الحرب" بأن القوات الروسية يمكن أن تتخذ إجراءات حاسمة في الأشهر المقبلة.


لم يتوصل الحلفاء الغربيون بعد إلى اتفاق بشأن إرسال دبابات إلى كييف، خائفين من الإجراءات التي قد تؤدي إلى تصعيد.


ألمانيا، التي تنتج دبابة "ليوبارد" ويجب أن توافق على إعادة تصديرها، لم تقرر بعد ما إذا كانت سترسل دباباتها إلى أوكرانيا، لكنها لن تعترض على تدريب أفراد أوكرانيين لاستخدام دبابات "ليوبارد" من قبل دول حليفة أخرى، حسب ما صرّح به وزير الدفاع «بوريس بيستوريوس» (Boris Pistorius) في المؤتمر الصحفي الذي عقد في برلين مع الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» (Jens Stoltenberg). وقال وزير الدفاع الألماني إنه "لا توجد أنباء" بشأن إرسال الدبابات، وأكد أن "الناتو يجب ألا يصبح جزءًا من الصراع".


في غضون ذلك، أفاد وزير الدفاع البولندي، «ماريوس بلاشتشاك» (Mariusz Blaszczak)، أنه طلب رسميًا من ألمانيا الإذن بإرسال الدبابات المعنية إلى كييف. الطلب الذي قالت الحكومة الألمانية إنها ستدرسه "على وجه السرعة".

وقال وزير الدفاع البولندي، «ماريوس بلاشتشاك» في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر: لقد تلقى الألمان بالفعل طلبنا للموافقة على نقل دبابات (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا. أنا أيضًا مناشدة الجانب الألماني للانضمام إلى تحالف البلدان التي تدعم أوكرانيا بـ ليوبارد 2. هذه هي المسألة المشتركة لدينا، لأنها تتعلق بأمن كل أوروبا!."


دبابة "ليوبارد 2" الألمانية الصنع، في نسختها الأساسية - نقرأها في موقع موسوعة الدبابات - هي مركبة تزن 62 طنًا بطول 9.6 متر وعرضها 3.7. لتوجيهها يتطلب طاقم من 4 أفراد، يمكن أن تصل إلى 70 كم/ساعة بمدى يصل إلى 385 كيلومترًا. يتم تركيب مدفع Rheinmetall عيار 120 ملم ورشاشين من طراز MG3 عيار 7.62 ملم. منذ عام 1978، تم إنتاج 3850.


هل تستطيع دبابة ليوبارد تغيير مسار الصراع؟ سؤال يرد عليه الجنرال الإيطالي «فيتشنسو  كامبوريني» (Vincenzo Camporini). قال الجنرال الإيطالي: "يعتمد ذلك على جودة المادة والكمية. من الواضح أن عشرات من الجيل الأول من دبابة "ليوبارد" لا تحدث فرقًا، فبضع مئات من "ليوبارد 2" مع أحدث ترقيات تحدث فرقًا. يعتمد ذلك على ما يمتلكه أولئك الذين هم على استعداد لتقديمه. أبلغت بعض الوكالات عن توفر بعض المركبات، مستشهدا أيضًا بـ "ليوبارد 1"، الإصدار الأول من الترسانة، والذي يعود تاريخه إلى بضعة عقود مضت. بالطبع يمكن تحديث العربات ولكن التحديث لا يزال يتطلب وقتًا لإجراء تعديلات، وبالتالي فإن توفر هذه المركبات ليس مضمونًا بالتأكيد على المدى القصير. نحن نتحدث عن عدة أشهر حتى لا نقول أكثر من عام. الشيء المهم هو معرفة نوعها الذي وعدت به بولندا ودول أخرى، التي تنتظر الحصول على تصريح من برلين من أجل تسليمها إلى القوات الأوكرانية. من الواضح أنها عملية توصيل تتطلب تدريبًا محددًا، وقيادة دبابة لا تشبه تغيير السيارات، حتى سائق الدبابة الخبير يجب أن يخضع لتدريب محدد".


هل يمكن أن تطلبها كييف أيضًا في ضوء تحرك روسي محتمل في الربيع؟ "في رأيي، لا يوجد وقت لإمداد هائل، لإمداد يمكنه على أي حال إعادة توازن القوات على الأرض، ربما نعم. دعونا لا ننسى أننا في فترة ركود بسبب الشتاء مع كل المشاكل المتعلقة بالطين والجليد. عندما يتغير الوضع في أواخر الربيع، فمن المؤكد أن القتال سيكون قادرًا على استعادة شدته وتوافر عدد معين من الوسائل الحديثة، طالما أنها مهمة، ستسمح للأوكرانيين إما بمقاومة هجوم روسي جديد أو حتى هجوم مضاد".


لماذا يمكن لـ "ليوبارد" أن تكون حاسمة في الميدان؟ "إنها دبابة سريعة، ومسلحة بقوة، ومجهزة بكل تلك الأدوات، والأقنعة، وأنظمة التأشير، وأنظمة الحساب، وأنظمة الاتصالات، مما يجعلها فعالة بشكل خاص. بالتأكيد متفوقة على معظم الدبابات الروسية حيث لم يتم تطبيق التكنولوجيا بعد على مستويات أنظمة الأسلحة الغربية. باقتضاب، إن أنظمة الاتصال المشفرة وأنظمة نقل البيانات أشياء تحدث فرقًا على الأرض. على عكس ذلك، أولئك الذين لا يملكونها يخاطرون بالقتال الأعمى".


هل يمكن أن ينطوي هذا العرض على مشاركة أكبر للناتو في الصراع؟ "أود أن أقول لا مزيد من التدخل، لا يوجد خطر من إجبار القوات الغربية على وضع أفرادها على هذه الدبابات في أوكرانيا، هناك تركيز كبير على تجنب التدخل العسكري الغربي. لا أعتقد أن هناك أي شيء مختلف عن الماضي. في الماضي، منحت ألمانيا دبابات "ليوبارد" المضادة للطائرات، بالإضافة إلى جميع الخدمات اللوجستية من دون توفير الأفراد. لذلك لن يغير أي شيء مقارنة بما تم إنجازه حتى الآن ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق