الحكومة الإيطالية تصادق على مرسوم "دِكريتو فْلوسّي 2023" لجلب العمالة من الخارج - الإيطالية نيوز

الأحد، 29 يناير 2023

الحكومة الإيطالية تصادق على مرسوم "دِكريتو فْلوسّي 2023" لجلب العمالة من الخارج

 الإيطالية نيوز، الأحد 29 يناير 2023 - نشرت الحكومة الإيطالية، بقيادة اليمينية جورجا ميلوني، في الجريدة الرسمية يوم 26 يناير 2023، مرسوما يهم الاستعانة بيد عاملة قادمة من الخارج في إطار "دِكريتو فْلوسّي 2023" (Decreto Flussi 2023) كان قد صادق عليه رئيسة الوزراء في 29 ديسمبر 2022. 


يحدد المرسوم الجديد منح تأشيرات الدخول إلى التراب الوطني الإيطالي من أجل مزاولة العمل بعقود موسمية وغير موسمية. العدد الإجمالي لهذه التأشيرات في هذه النسخة هو 82،705 تأشيرة، منها 44 ألف مخصصة لأسباب العمل الموسمي.


أما فيما يتعلق بالتأشيرات التي يحددها المرسوم الحالي لأسباب العمل غير الموسمي والعمل الحر، فعددها يبلغ 38،705 تأشيرةحسب م تفيد به المادة الثانية للمرسوم.


وتحدد المادة الثالثة للمرسوم أن 30،105 تأشيرة من الرقم المذكور في المادة الثانية  (38،705) مخصصة للعمل التابع  غير موسمي في قطاعات النقل والمعمار (البناء) والسياحي والفندقي. بالإضافة إلى صناعات الميكانيكا والاتصالات وإعداد المنتوجات الغذائية وبناء السفن.

إن إجمالي التأشيرت الـ 30.105 مقسمة إلى قسمين: 

ـ 24.105 تأشيرة مخصصة للعاملين التابعين الذين سيجري توظيفهم بعقود عمل غير موسمية. وهم مواطنون من ألبانيا، الجزائر، بنغلادش، إثيوبيا، البوسنة والهرسك، كوريا الجنوبية، ساحل العاج، مصر، السالفادور، المغرب، فليبين، غامبيا، جورجيا، غانا، اليابان، غواتيمالا، الهند، كوسوفو، مالي، ماوريسيوش، مولدافيا، الجبل الأسود، النيجر، نيجيريا، باكستان، بيرو، مقدونيا الشمالية، السينغال، صربيا، السودان، تونس و أوكرانيا. 

6000 تأشيرة للعمال التابعين بغير عقود موسمية ، وينتمون للدول التي عقدت معها إيطاليا اتفاقات تعاون بشأن موضوع الهجرة، والتي ستدخل حيز التنفيذ في غضون سنة 2023.

  و 6600 تأشيرة مخصصة للعمل الحر، أي للأشخاص الذين يقررون فتح سجل تجاري أو حرفي للعمل بطريقة مستقلة لحسابهم. وأيضا للأشخاص الذين يريدون تحويل رخص الإقامة (على سبيل المثال، من رحصة إقامة لأسباب الدراسة إلى أخرى لأسباب العمل).


في المرسوم الجديد، جرى إدخال عملية جديدة تهم إدارة جلب العمالة من الخارج بطريقة سليمة، وتتعلق بضرورة قيام المُشغِّل (مانح العمل سواء شخص أو شركة) بالتحقق لدى "مركز التشغيل" الحكومي (Centro per l'impiego)، قبل إرسال طلب الترخيص للعمل، من عدم وجود عمال أخرين بالفعل على الأراضي الوطنية الإيطالية على استعداد لمزاولة العمل الذي ينوي من أجله تشغيل عامل موجود في الخارج. يجب القيام بهذا الاجراء الذي يراد به التحقق عن طريق إرسال طلب للحصول على عامل إلى "مركز التشغيل"، مع ملأ استمارة ستكون متوفرة في أقرب وقت ممكن.


👈بعد 30 يومًا من تقديم الطلبات من دون ظهور أي عائق من شأنه يؤدي إلى إلغاء الطلب، يتم قبول الطلب مع إصدار التفويض تلقائيًا وإرساله - إلكترونيًا - إلى البعثات الدبلوماسية  الإيطالية (القنصليات الإيطالية)  في دول المنشأ التي يتعين عليها إصدار تأشيرة الدخول إلى إيطاليا في غضون عشرين يومًا من تقديم الطلب ذي الصلة.


🕐يمكن إرسال جميع الطلبات اعتبارًا من 27 مارس 2023، أي بعد 60 يومًا من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية.


مزيد من التفاصيل:

الجريدة الرسمية: "دكريتو فلوسي" مصادق عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2022 ومنشور في الجريدة الرسمية في 26 يناير 2023.

مرسوم رئاسة مجلس الوزراء لـ29 ديسمبر 2022 (الجريدة الرسمية 26 يناير 2023): صيغة PDF

بيان لـ "الوكالة الوطنية لسياسات العمل النشطة" (ANPAL) حول التدقق لدى "مراكز التوظيف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق