مُحلِّلون سياسيون: لا إيران ولا إسرائيل تريدان حرباً جديدة - الإيطالية نيوز

الجمعة، 19 أبريل 2024

مُحلِّلون سياسيون: لا إيران ولا إسرائيل تريدان حرباً جديدة

الإيطالية نيوز، الجمعة 19 أبريل 2024 - إنَّ الهجوم الإسرائيلي على إيران، صباح الجمعة، والذي نُفِّذ بثلاث الطائرات من دون طيَّار، لم يكن له سوى عواقب قليلة أو معدومة في إيران، بحسب ما نقلته الصحافة الإيرانية. ولا توجد حتى الآن معلومات دقيقة أو مؤكَّدة حول الهجوم، لكن يبدو أنه جرى اعتراض الطائرات من دون طيَّار قبل أن تلامس الأرض، من دون أن تسبِّب أي أضرار كبيرة.


وجاء الهجوم الإسرائيلي الخجول ردًّا على إطلاق إيران طائرات مسيرة وصواريخ ضد إسرائيل مساء السبت: عمل عسكري غير مسبوق ولكن في الوقت نفسه بآثار محدودة للغاية. في كلتا الحالتين، سواء في الهجوم الإيراني أو في الرد الإسرائيلي هذا الصباح، كان من الواضح أن لا أحد يريد بدء حرب جديدة وأن الحكومتين أرادتا فقط القيام بأعمال استعراضية.


على سبيل المثال، بينما كانت الطائرات الإيرانية من دون طيَّار لا تزال في الجو ومُوجَّهة ضد إسرائيل، وصفت الحكومة الإيرانية الأزمة بأنها "منتهية".


ولم يكن إطلاق الطائرات من دون طيَّار والصواريخ في حد ذاته أمراً غير متوقَّع، كما يتوقع المرء من شخص يهدف إلى ضرب العدو، لكنه في الواقع جرى الإعلان عنه مسبقاً. ولم تلوم إيران أيضًا إسرائيل رسميًا على الهجوم الذي وقع بالقرب من أصفهان، وسط إيران، اليوم الجمعة:


وتحدث الجنرال سيافاش ميهاندوست، وهو أعلى جندي في المنطقة، بشكل عام عن ثلاثة "أجسام طائرة" أسقطها نظام الدفاع الجوي الإيراني. وبشكل عام، جرت محاولة للتقليل من أهمية الحدث، وتجنب النغمات التي كان من الممكن أن تثير ردود فعل عسكرية جديدة.


وجاء الهجوم الإيراني يوم السبت الماضي انتقامًا لمقتل محمد رضا زاهدي، وهو جنرال مهم في الحرس الثوري (هيئة عسكرية إيرانية قوية)، في السفارة الإيرانية في سوريا. كان الهجوم ضخمًا من حيث العدد، حيث استخدم 170 طائرة من دون طيَّار و30 صاروخًا كروز و120 صاروخًا باليستيًا، لكنه كان متوقعًا للغاية وأعلن عنه بالفعل النظام الإيراني نفسه بمجرد مغادرة أولى الطائرات من دون طيَّار، الأمر الذي كان يستغرق ساعات للوصول إلى الأراضي الإسرائيلية. وقد أعطى هذا لإسرائيل وحلفائها الوقت الكافي لتحييد الطائرات بدون طيار والصواريخ بشكل شبه كامل.


وهكذا أرادت إيران القيام بعمل اعتبرته ضروريًا بعد الهجوم على إحدى سفاراتها، ولكن وفقًا للعديد من المُراقبين، لم تكن تريد التسبُّب في ضرر من شأنه أن يُجبر إسرائيل على القيام برد فعل كبير. وقد جرى تقديم الهجوم في الداخل ولحلفائها باعتباره رداً حازمًا: على المستوى الرمزي، لأنَّه خلال عقود من الصراع لم تهاجم إيران إسرائيل بشكل مباشر. وفي الماضي وحتَّى في الآونة الأخيرة، قامت بدلاً من ذلك بدعم وتدريب وتسليح ما يُسمَّى بالجماعات الموالية لإيران في العراق وسوريا ولبنان واليمن، بالإضافة إلى جماعة حماس الفلسطينية، وقادت عملياتها ضد إسرائيل جزئيًا على الأقل.


في الأيَّام التي تلت الهجمات الإيرانية، كانت هناك ضغوط دولية عديدة على إسرائيل للردِّ بطريقة "معتدلة"، إذا اعتبرت ذلك ضروريا حقًّا. وقالت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علنًا إنَّها تريد الرَّد، على الرَّغم من دعوات الولايات المتَّحدة لتَجنُّب أي إجراء مُحتمَل يمكن أن يؤدِّي إلى "حرب أوسع نطاقاً".


وحدَّدت إسرائيل موقعًا نووياً إيرانيًا كهدف، ولكن من دون أن تلحق به أضراراً كبيرة. وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي تحدث إلى صحيفة "فاينانشيال تايمز" من دون الكشف عن هويته: “من بين جميع الخيارات الممكنة، من الواضح أن هذا إجراء هامشي للغاية من جانب إسرائيل.”


ووفقًا لمختلف المُحلِّلين الذين تحدثوا إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية والدولية، كان الهجوم رمزيا تقريبا، حيث أرسل الجيش الإسرائيلي رسالة مفادها أنه يمكن أن يضرب وسط إيران، في مكان حساس بشكل خاص، ولكن من دون أن يفعل ذلك فعليا ومن دون مما تُسبِّب في ردِّ فعل جديد من العدو.


وقد عارض هذا الاختيار جزئياً الجزء الأكثر تطرفاً في الحكومة الإسرائيلية والرأي العام الإسرائيلي. وزير الأمن القومي، إيتامار بن غفير، الذي كان يأمل في الأيَّام الأخيرة أن "تطلق إسرائيل العنان" لنفسها في ردِّها، نشر على موقع "إكس" (تويتر) كلمة يمكن ترجمتها إلى "ضعيف" (حرفيا "الفزاعة")، وهي تم تفسيره بوضوح على أنه تعليق على ما حدث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق