المُدَّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى يصدر مُذكِّرة اعتقال بحق «نتنياهو» و «هنيَّة» و«السِنوار» - الإيطالية نيوز

الاثنين، 20 مايو 2024

المُدَّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى يصدر مُذكِّرة اعتقال بحق «نتنياهو» و «هنيَّة» و«السِنوار»

الإيطالية نيوز، الإثنين 20 مايو 2024 - طلب «كريم خان»، المدَّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، المحكمة الدولية الرئيسية المختصَّة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، من المحكمة إصدار مذكِّرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، ووزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف. غالانت»، وأيضًا زعيم حركة حماس في قطاع غزة «يحيى السنوار»، والرئيس السياسي لحماس «إسماعيل هنية»، وقائد كتائب القسَّام، الجناح العسكري لحركة حماس في القطاع، «محمد الضيف». والآن سيتعيَّن على قضاة المحكمة الجنائية الدولية أن يُقرِّروا ما إذا كانوا سيوافقون على طلبه أم لا.

ووفقًا لِـ «خان»، توجد أسباب معقولة للاعتقاد بأن الخمسة ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بسبب أعمالهم في إسرائيل وقطاع غزَّة، أوَّلًا مع هجوم حماس في 7 أكتوبر ثمَّ مع الغزو الإسرائيلي اللاحق للقطاع.
وقال «خان» في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" إنَّ التُّهم الموجَّهة إلى «السِنوار» و«هنية» و«الضيف» تشمل "الإبادة والقتل واحتجاز الرهائن والاغتصاب والعنف الجنسي خلال فترة الاحتجاز"، أثناء وبعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وتشمل التهُّم الموجَّهة إلى «نتنياهو» و«غالانت» “التحريض على الإبادة الجماعية، واستخدام تجويع المدنيين كوسيلة للحرب، بما في ذلك منع إمدادات المساعدات الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدًا أثناء الحرب”، بالإضافة إلى جرائم أخرى غير إنسانية مثل جرائم ضد الإنسانية مخالف للمادة 7. ويُزعم أن هذه الأعمال ارتكبت كجزء من الحرب التي شنتها إسرائيل ضد حماس في قطاع غزة بعد 7 أكتوبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق