هذه الإجراءات التي تتخذها السلطات التنفيذية الإيرانية عقب الإعلان عن الوفاة المفاجئة لـ «إبراهيم رائيسي» - الإيطالية نيوز

الاثنين، 20 مايو 2024

هذه الإجراءات التي تتخذها السلطات التنفيذية الإيرانية عقب الإعلان عن الوفاة المفاجئة لـ «إبراهيم رائيسي»

الإيطالية نيوز، الإثنين 20 مايو 2024 - الآن بعد وفاته، جرى استبدال رئيسي مؤقَّتًا بنائب رئيس البلاد، «محمد مخبر»، وفقًا لما يقتضيه الدستور الإيراني. ويُعتبر مخبر مُقرَّبًا بالقدر نفسه من المرشد الأعلى «علي خامنئي» الذي أكَّد على تعيينه.


وجرى استبدال وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبد اللهيان» مؤقَّتًا من منصبه، ليَحُلَّ نائبه «علي باقري كاني» مَحلَّه. وبعد ذلك، يجب تنظيم انتخابات جديدة خلال فترة أقصاها 50 يومًا: وهذا يعني أن الانتخابات الرئاسية التي كان من المفترَض إجراؤها عام 2025 يمكن أن تجرى في وقت مُبكِّر من هذا الصيف. وفي الوقت نفسه، أعلن «خامنئي» الحداد الوطني لمدة خمسة أيام على وفاة «رئيسي».


كان «إبراهيم رئيسي» يبلغ من العمر 63 عامًا ويتولَّى رئاسة إيران منذ عام 2021. لقد كان تعبيرًا عن العنصر المُحافظ للغاية في السياسة الإيرانية وكان يُعتبر مُقرَّبًا جدًا من «خامنئي»، الذي كان يُنسب إليه أيضًا كخليفة محتمَل له.


واستمرَّت احتجاجات واسعة النطاق لعدَّة أشهر في إيران،  ضدَّ النظام بين عامي 2022 و2023، والتي تحوَّلت خلال فترة قصيرة إلى ثورة، وهي أكبر مظاهرة معارضة منذ ثورة 1979، التي حوَّلت إيران إلى جمهورية إسلامية. وقام النظام بالسيطرة على الاحتجاجات بطريقة عنيفة لا تختلف عن تلك التي عاملت بها الولايات المتحدة وحلفاؤها المتظاهرين من أجل وقف إطلاق النار ضد ساكنة غزة.


 وفي مناطق كثيرة خارج إيران، جرى الاحتفال بالحادثة الذي توفي فيه «رئيسي» حتى قبل نبأ وفاته. كما جرى تداول صور وفيديوهات للألعاب النارية والاحتفالات في شوارع مختلف المدن الأروبية على مواقع التواصل الاجتماعي لمواطنين إيرانيين يعرضون زجاجات الخمر والنبيذ عاريات الرأس نكاية في أنصار الرئيس الهالك. في المقابل، عرضت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أيضًا صورًا لأشخاص متجمعين في الشوارع يصلون من أجل «رئيسي».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق