تعرف على العاصمة التاريخية السابقة لدولة مالطا ذات الإسم العربي - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 4 مايو 2016

تعرف على العاصمة التاريخية السابقة لدولة مالطا ذات الإسم العربي


"مدينة" أو "لمدينة" (بالمالطية:Imdina أو شيتا فيكيا "Città Vecchia") هي العاصمة القديمة لمالطة. و"مدينة" هي بلدة قديمة من العصور الوسطى محاطة بسور على تلة في وسط الجزيرة، وتبلغ مساحتها 900 متر مربع. وتجسد البقايا البونيقية المكتشفة وراء جدران تلك البلدة أهمية المنطقة عموما من قبل المستوطنين الفينيقيين لمالطا.

يطلق على "مدينة" لقب "المدينة الصامتة" من قبل السكان والزوار على السواء، ولا تزال البلدة متقوقعة وراء أسوارها، ووصل عدد سكانها في نوفمبر 2005 إلى 278 نسمة. إلا أنها تجاور بلدة الرباط القريبة والتي يصل عدد سكانها إلى 11,000 نسمة.
معظم مباني البلدة هي أملاك وبيوت خاصة، كما أن بها بعض الأماكن التي يهتم بها الزوار مثل كاتدرائية سانت بول والتي توجد أمامها ساحة البلدة، قصر "فيلهينا" (Vilhena Palace)، نورمان هاوس، كنيسة سانتا أغاثا الصغيرة، ميدان باستيون.

ويعود تاريخ "لمدينا" إلى أكثر من 4000 عام، وهي بلدة تفتخر بأصولها المالطية المسيحية، بما أن هنا في سنة الـ 60 قبل الميلاد كان يعيش فيها الحواري سان پول بعد أن تقطعت به السبل على الأرخبيل. 

وكان لـ" لمدينة عدة أسماء وكذلك ألقاب مختلفة أطلقها عليها حكامها الذين تعاقبوا على توليها، وكذلك بناء على الدور الذي لعبته آنداك، غير أن الاسم الذي وصفت به في العصور الوسطى يبقى هو الأفضل على الإطلاق، وهو لقب "المدينة النبيلة".

المدينة هي سوق تجاري، تخدم كونها شكلت سوقا استفاد من المناطق الزراعية الشاسعة للبلدء ويمكن العثور عليها بسهولة على الخرائط السياحية بسبب وجود عدة مواقع تاريخية وأثرية فيها: المنزل (ڤيلا) الرومانية، سراديب الموتى، مغارة "سان پول"، والكنائس الجميلة والأديرة.

وللبلدة فريق رياضي لكرة القدم المحلية هو فريق فرسان مدينا "Mdina Knights" الذي تأسس في 2006 ويلعب ضمن صفوف الدرجة الثالثة في مالطا.