الخارجية الإيطالية تعيّن "غْريمالدي" سفيرا لإيطاليا في ليبيا بديلا لـ "بيرّوني" - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018

الخارجية الإيطالية تعيّن "غْريمالدي" سفيرا لإيطاليا في ليبيا بديلا لـ "بيرّوني"


‏الايطالية نيوز ء بالنسبة له هي مناسبة تسمح له بالعودة من جديد إلى مزوالة الأنشطة الديبلوماسية في بلاد الراحل معمر القدافي. قررت أخيرا حكومة حركة خمس نجوم وليغانورد جنبا إلى جنب مع وزير الخارجية إنزو موافيرو ميلانيزي، بالأخص، اختيار النابوليتانو "جوزيبّي ماريا بوتْشينو غْريمالدي" ليعوّض "جوزيبي بيرّوني". السفير الإيطالي في ليبيا المستدعى إلى روما مع نهايةن شهر أغسطس الماضي بعد أن اعتبره  برلمانيون عن طبرق، مرتبطون بالمشير حفتر، بأنه "شخصية غير مرحب بها"، على إثر مداخلة تلفزيونية ألقى فيها الضوء على وجود ظروف أمنية سيئه لا تسمح بالذهاب إلى الانتخابات في أقرب وقت.

كان قرار استدعاء السفير السابق جوزيبي بيروني دافع كبير في يجاد إيطاليا نفسها مجبرة على تنظيم مؤتمر باليرمو الدولي حول ليبيا ووضعها الأمني، الذي عقد في الـ12 و13 نوفمبر، من دون  "مساهمة ميدانية" لسفير إيطالي في طرابلس. الآن السفير الجديد هو بوتشينو، الرجل الديبلوماسي الذي جرى تعيينه من قبل مجلس الوزراء لأخد مكان بيروني.

بطاقة تعريف لـ"جوزيبّي بوتْشينو غْريمالدي"

ولد في نابولي يوم 28 نوفمبر 1961. حصل على شهادة البكالوريا سنة 1980 في ثانوية أومبرتو الأول بمدينة نابولي. ونال الإجازة في الحقوق بتاريخ 6 ديسمبر 1984 في جامعة فيديريكو الثاني، بالمدينة نفسها. في سنة 1986/87، تابع درسا في التكوين للأعمال الدولية في "المجتمع الإيطالي للمنظمات الدولية"(S.I.O.I)، تحت رعاية وزارة الشؤون الخارجية.
15 فبراير 1988، دخل في العمل الدبلوماسي. جرى توجيهه للأعمال الاقتصادية المتعلقة بدعم الشركات الإيطالية في الخارج.
16 يونيو 1991: سفيرا لإيطاليا في بيروت. الحرب الأهلية. كانت قد انتهت منذ وقت قليل هناك وكان البلد منشغل في إعادة البناء إقتصاديا واجتماعيا.
1 ديسمبر 1994: ممثل دائم لإيطاليا في الاتحاد الأوروبي في بروكسل. تابع في السسنتين الأوليتين العلاقات مع دول أوروبا الشرقية والوسطى، ومع الدول السابقة للاتحاد السوفياتي. ترأس، خلال الأشهر الستة للرئاسة الإيطالية للنصف الأول لسنة 1996، مجموعة عمل "أسيا". 
1 أبريل 2004 ـ 31 لوليو 2008، سفير إيطاليا في الدوحة، قطر.
1 أغسطس 2008 ـ 14 سبتمبر 2011: يتولى منصبا في المكتب الدبلوماسي في رئاسة الجمهورية. انطلاقا من يونيو 2009 أصبح مستشارا دبلوماسيا  للرئيس،
15 سبتمبر 2011: سفيرا في طرابلس.
4 مايو 2015: مدير عام للإتحاد الأوروبي في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.