‏إيران ترد على الغارات الإسرائيلية التي طالت قواعدها العسكرية في سوريا: "كنا ننتظر قتال إسرائيل بفارغ الصبر" - الإيطالية نيوز

الاثنين، 21 يناير 2019

‏إيران ترد على الغارات الإسرائيلية التي طالت قواعدها العسكرية في سوريا: "كنا ننتظر قتال إسرائيل بفارغ الصبر"


أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين، مقتل 4 جنود سوريين، وأصيب 6 آخرون، بجروح جراء القصف الإسرائيلي على العاصمة دمشق الليلة الماضية، فيما تعرض مطار دمشق الدولي إلى أضرار جزئية في البنى التحتية.

وأضاف بيان “الدّفاع الروسية”، أن الدفاع الجوي للنظام السوري “دمر أكثر من 30 من الصواريخ المجنحة والقنابل الموجهة خلال تصديه للغارات الإسرائيلية”.

بدورها، نقلت وكالة إعلام النظام السوري، عن مصدر عسكري قوله:” قام العدو الإسرائيلي (فجر الإثنين) بضربة كثيفة أرضا وجوا وعبر موجات متتالية بالصواريخ الموجهة تعاملت منظومات دفاعنا الجوي معها على الفور واعترضت الصواريخ المعادية ودمرت أغلبيتها قبل الوصول إلى أهدافها”.

وأضافت الوكالة إن “العدوان الإسرائيلي تم من فوق الأراضي اللبنانية ومن فوق إصبع الجليل ومن فوق بحيرة طبريا، واستخدم مختلف أنواع الأسلحة لديه وتمكنت الدفاعات الجوية من التصدي لمعظم الأهداف المعادية”.
وذكرت أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت “عشرات الأهداف المعادية التي أطلقها العدو الإسرائيلي باتجاه الأراضي السورية”.
كما نشرت مقاطع فيديو، قالت إنها من تصدي الدفاعات الجوية للنظام السوري، للطائرات الإسرائيلية.
وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أنه استهدف فجر اليوم الاثنين مواقع لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إنه جرى استهداف مواقع تخزين وسائل قتالية وفي مقدمتها موقع داخل مطار دمشق الدولي بالاضافة الى موقع استخبارات إيراني ومعسكر تدريب إيراني.

واعترف “أدرعي” أن عشرات صواريخ “أرض-جو” أطلقتها الدفاعات الدفاعات الجوية السورية خلال الغارات الإسرائيلية، مشيراً إلى أنه تم في أعقاب ذلك استهداف عدّة بطاريات دفاع جوي سورية.

وقال “أدرعي” إن سبب الضربات الجوية الواسعة ضد أهداف فيلق القدس هو قيام قوة إيرانية بإطلاق صاروخ أرض أرض متوسط المدى من انتاج إيراني من منطقة دمشق باتجاه شمال هضبة الجولان.

وقال “أدرعي” إن جيش الإحتلال الإسرائيلي سيواصل العمل بشكل قوي وصارم ضد التموضع الإيراني في سوريا.

واعتبر أن النظام السوري مسؤولًا عما يحدث داخل أراضيه، وحذره من العمل أو السماح بالعمل ضد “إسرائيل”.

على الجانب الآخر، أكد قائد القوات الجوية الإيرانية عزيز نصير زادة الاثنين استعداد قوات بلاده للرد على أي هجوم إسرائيلي.

وقال زادة في تصريحاتٍ له:” إن العدو لا يجرؤ على شن عدوان على إيران …نحن مستعدون للرد على أي تهديدات إسرائيلية”.

جديرٌ بالذّكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حذّر الأسبوع الماضي، إيران من التواجد في سوريا، قائلا: “يجب أن تغادروا سوريا بسرعة لأننا لن نتوقف عن الهجوم”.