المغرب: منظمة "اليونسكو" الأممية غاضبة من بناء "برج محمد السادس" بمدينة الرباط - الإيطالية نيوز

الخميس، 5 ديسمبر 2019

المغرب: منظمة "اليونسكو" الأممية غاضبة من بناء "برج محمد السادس" بمدينة الرباط


الرباط ـ كجزء من التراث العالمي للإنسانية ، تشهد العاصمة المغربية عملية تجميل مهمة في إطار مشروع "الرباط ، مدينة النور والعاصمة الثقافية" الأمر  الذي أزعج اليونسكو فأعربت عن أسفها لعدم التشاور بما فيه الكفاية في هذه الأوراش الشاسعة، والحكم على اثنين منها بكونها عدوانية للثرات التاريخي للرباط.
وإذا قطعت اليونسكو العشب تحت أقدام تطلعات الرباط؟ يبدو أن هذا يشير في جوهره إلى مقال حديث نشرته وكالة (EFE) الإسبانية للأنباء، حيث يبدو أن الأمم المتحدة تلقي اللوم على العاصمة المغربية لرغبتها في الانتقال الأسرع وبطريقة سيئة للغاية لتحديث المدينة على حساب مآثر تاريخية.
وفقًا لوكالة الأنباء الإسبانية، "لا يبدو أن السلطات قد أخذت في الاعتبار حقيقة أنها بعد أعلنت الرباط تراثا عالميا في عام 2012، تكون مسؤولة أمام اليونسكو، باعتبارها البلاغ السابق لـ المشاريع الحضرية الكبيرة المخطط إنجازها لها في المدينة، المروج لها عاصمة للثقافة ".
على مرمى البصر، لم يتم تقديم "تفاصيل" بعض مشاريع التحضر الكبرى التي، وفقًا للجنة التراث العالمي ، يجب أن تراجع وينظر فيها مقدمًا من قبل المجلس الدولي للآثار والمواقع.
 كررت  اليونسكو الأسف، خاصةً يوجد بين المشاريع المدرجة في البرنامج مشروعان  يعتبران "عدوانيين"، وهما امتداد محطة مدينة الرباط وبناء برج محمد السادس، رمز الازدهار الاقتصادي للوادي أبي رقراق.
جزء من التغيير الذي أزعج اليونسكو. بناءً على طلب من مركز التراث العالمي، قدم المغرب، في 22 فبراير 2019، تقريرًا عن حالة الحفاظ على مشروع "الرباط والمدينة النيرة والعاصمة الثقافية للمغرب"، الذي تم إطلاقه في عام 2014. عملية تسليم مطلوبة يومي 2 و 5 مايو 2018، زيارة بعثة مشتركة من مركز التراث العالمي و المركز الدولي لدراسة حفظ واستعادة الممتلكات الثقافية، بشأن المواقع، ولكن أيضا تقديم وصفي للعناصر الرئيسية لهذه المشاريع الكبرى.
لا تزال غير مكتملة في نظر لجنة التقييم: "يتم وصف المشاريع بأنها مطابقة لإطار التخطيط المقدم في وقت التسجيل، ولكن تقييمات "أثر التراث الرسمي" لم تكتمل. لضمان أن المشروعات لا تفي فقط بقيود التخطيط ولكن أيضًا بنقوش التراث العالمي فيما يتعلق باحترام القيمة العالمية المتميزة للتراث".
تضيف (EFE) أن في يوليو الماضي ، تلقت الحكومة رسالة من لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، كانت مكتوبة "بعبارات صارمة وبشكل غير معتاد". وبهذا المعنى، أعطت الهيئة الحكومة مهلة حتى 1 فبراير 2020 لإجراء "دراسة تأثير" لهذه المشاريع، مع التركيز بشكل خاص على التأثير البصري والمناظر الطبيعية التي تمثلها، في تقرير محدث يضمن الحفاظ على الترث ، والتي ينبغي أن تشمل دراسة لملف تعريف وادي أبي رقراق. وأيضًا النماذج ثلاثية الأبعاد أو الفيزيائية على وحدات التخزين وإطارات الطفرات التي بدأت.