الأربعاء، 13 مايو 2020

إيطاليا، الأحزاب الإيطالية تبلُغ اتفاقا بشأن "السناتوريا 2020"..وزيرتا الزراعة والداخلية: "انتصرت الكرامة"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 13 مايو 2020 ـ قالت وزيرة السياسات الزراعية، تيريزا بيلانوڤا، عن الاتفاق جرى التوصل إليه بشأن العمال الأجانب غير القانونين: "بالاتفاق حول المزارعين انتصرت كرامة الاأشخاص التي يستطيعون الآن طلبها لحماية عملهم". بينما وزيرة الداخلية الإيطالية، لوتشانا لامبورجيزي علقت على الاتفاق بشأن انطلاق قانون "السناتوريا 2020"، فقالت: "إن ظهور العمل غير المعلن عنه قانونيا ووضعه في سياقه القانوني سيساعد العمال الموظفين كمزراعين ومربي أطفال والمعتنين بكبار السن على التواصل مع المجمتع الإيطالي بكل حرية".
حركة خمس نجوم
قالت حزب حركة خمس نجوم بأنه لا أحد معفي من المحاسبة إذا يثبت إستغلاله للعمل. فبشأن ملف تسوية المهاجرين، بعد يومين من المناوشات السياسية والضغوط، وبعد استدعاء الوزير الأول، جوزيبي كونتي لكي يجلس على طاولة النقاشات، عرّف الرئيس السياسي لحزب خمس نجوم، فيتو كْريمي، الإتفاق على أنه "مُرْضٍ"، لأنه يرتكز على على العمل المنتظم والقانوني. وكتب سياسيون ينتمون إلى حركة خمس نجوم على فايسبوك أن الإجراء جرى تعديله وتحسينه مقارنة مع القوانين السابقة التي تخص تسوية أوضاع المهاجرين غير القانونيين بإيطاليا. الإجراء الجديد يؤكد على "حماية العمال الإيطاليين والأجانب، لذا لن يكون هناك أي تساهل ضد من استغل العمال الأجانب". وفي هذا الصدد ، تشدد حركة النجوم الخمس  على أنه "لن يكون هناك "سناتوريا" عشوائية ولن يفلت أحد من العقاب على الجرائم البغيضة مثل الاستغلال والتوظيف خارج القانون".

الحزب الديمقراطي: القانونية وظهور العمل غير القانوني
"حتى الحزب الديمقراطي يشدد على أن الاتفاق يضمن" الشرعية، والخروج من العمل غير المعلن، ويضمن الاندماج، والسلامة، والكرامة. والاتفاق الموجود على تنظيم العمال في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية وصيد الأسماك وخدم المنازل والعاملين في مجال الرعاية هو أمر إيجابي للغاية. أردنا ذلك لمصلحة الجميع ، الإيطالي والأجنبي ".

وأوضحت تيريزا بيلانوفا ، في حديث لراديو (Anch'io)، أن "جميع أولئك الذين لديهم تصريح إقامة منتهي الصلاحية، وبالتالي فإن الملايين من مقدمي الرعاية الذين يعيشون في أسرنا. بالإضافة إلى ذلك، يتم تنظيم العمال الزراعيين الذين يعملون في الزراعة والذين يمكنهم تقديم الطلب حتى من طلب دون وجود صاحب عمل يرافقهم، تصريح إقامة مؤقت وعندما يظهرون علاقة عمل سابقة في الزراعة، يمكنهم الحصول على تصريح عمل لمدة 6 أشهر ".

أضافت بيلانوفا: "مقارنة بخلاف 5 نجوم  تجربتي في العمر تخبرني أنه عندما تعمل للوصول إلى تفاهم، فأنت بحاجة إلى التحدث قليلاً والعمل كثيرًا. طلبت من وزير العمل تفعيل منصة لجعل المزارع على اتصال مع أولئك الذين يرغبون في العمل. والطلبات كثيرة ولا بأس، فكلما زاد عدد المواطنين الإيطاليين الذين ذهبوا إلى العمل ،  سنحل حالة الطوارئ العمالية في الزراعة في أسرع وقت".

ووفقا لوزيرة الداخلية، التي ستوقع على القانون في أقرب وقت ممكن وتنزله على موقع الوزارة،  فإن الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة بشأن ظهور العمل غير المعلن لعمال المزارع وخدم المنازل يمثل "نقطة توازن"، بل وأكثر "في سياق الطوارئ أننا نشهد كرامة الإنسان والأمن الصحي وحماية الشرعية في ظل الحاجة في سوق العمل ".

مشاركة المقاله