تركيا تضاعف حجمها في شرق البحر المتوسط بعد الاتفاق بين مصر واليونان - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020

تركيا تضاعف حجمها في شرق البحر المتوسط بعد الاتفاق بين مصر واليونان

بقلم: حسن بوصفية
الإيطالية نيوز، الثلاثاء 11 أغسطس 2020 ـ يبدو أن التصعيد العسكري لا مفر منه في شرق البحر المتوسط ​​بعد أن أعلنت تركيا عن نشاط بحثي زلزالي جديد في 10 أغسطس في مناطق متنازع عليها متداخلة مع منطقة بحرية اتفقت عليها مصر واليونان الأسبوع الماضي.

ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن أنقرة أصدرت إشعارًا ملاحيًا - يُعرف باسم نافتكس(Navtex) - بأن مهمة سفينة الأبحاث (Oruc Reis)، برفقة سفينتين لوجستيتين، ستستمر في شرق البحر المتوسط ​​حتى 23 أغسطس. ومن المرجح أن السفن العسكرية التركية ترافق المهمة. في الماضي، كانت الآلات الحربية المرافقة تتألف من فرقاطتين أو ثلاث فرقاطات ومن إثنين  أو ثلاثة زوارق حربية وغواصتين.

يعد هذا الإعلان علامة واضحة على أن تركيا ستحاول تصعيدًا مضبوطًا في شرق البحر المتوسط بعد أن خصصت مصر واليونان منطقة اقتصادية خالصة بين البلدين في 6 أغسطس، ما زاد المخاطر بالنسبة لأنقرة في مواجهة معقدة أصبح التنافس في مجال الطاقة متشابكًا مع الحرب الليبية.

يأتي التنافس على موارد الطاقة على رأس نزاعات تركيا الإقليمية المستمرة منذ عقود مع اليونان والقبارصة اليونانيين والأزمة السياسية السيئة مع مصر منذ الإطاحة بحكومة الإخوان المسلمين في عام 2013.

جاء الاتفاق المصري اليوناني، الذي فاجأ تركيا على ما يبدو، رداً على اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي وقعته أنقرة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس في نوفمبر، وأعقب الاتفاق الذي أبرمته اليونان مع إيطاليا في يونيو بشأن المناطق البحرية في البحر الأيوني.

ورفضت أنقرة الاتفاق على الفور، مؤكدة أن المنطقة المحددة تنتهك الجرف القاري لتركيا. كما جاء في بيان وزارة الخارجية: "لا توجد حدود بحرية بين اليونان ومصر. فيما يتعلق بتركيا، فإن ما يسمى باتفاقية ترسيم الحدود البحرية لاغية وباطلة". هذا التفاهم سينعكس على الأرض وعلى الطاولة ". وتعهدت تركيا بأنها "لن تسمح بأي نشاط في المنطقة المعنية وستواصل بحزم الدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة وكذلك حقوق القبارصة الأتراك في شرق البحر المتوسط".

جاءت الصفقة بمثابة صدمة في أنقرة لأنها فقط قبل أسبوع من تراجعها عن مسح قاع البحر في منطقة متنازع عليها بين مدينة أنطاليا الساحلية التركية وجزيرة كاستيلوريزو اليونانية، المعروفة باسم ميس (Meis) في تركيا، لإتاحة الوقت للدبلوماسية  مع اليونان بعد التدخل الألماني. كما سعت إسبانيا للمساعدة في نزع فتيل التوترات بين البلدين الحليفين في الناتو.

إن صقور أنقرة أبدوا غضبهم على الفور على إثر تعليق مهمة سفينة الأبحاث (Oruc Reis) لصالح محادثات استكشافية مع اليونان. يبدو أنهم حققوا بسرعة ما أرادوا حيث غادرت السفينة والسفينتين المصاحبتين ميناء أنطاليا في صباح يوم 10 أغسطس.

الأدميرال المتقاعد جيم جوردنيز ـ الذي يُنسب إليه الفضل في كونه العقل المدبر وراء مفهوم الوطن الأزرق (نسبة للبحر)  الذي يدعو إلى موقف تركي أكثر حزماً بشأن الحقوق البحرية ـ جادل بأن التعليق كان خطأً فادحًا، وأن "اليونان خدعتنا. اتضح أنهم كانوا يتفاوضون مع مصر بينما كانوا يعموننا بالحكايات الخيالية حول المحادثات."

عادت Oruc Reis إلى العمل وسط أجواء متوترة في أنقرة، تميزت بقناعة سائدة بأن وقف مهمة السفينة استجابة للوساطة الألمانية والإسبانية كان خطأ وأن تركيا يجب أن تمضي قدمًا في تصعيد محكم في المناطق المتنازع عليها لإظهار القوة وحزم.

ومن المرجح أن تؤثر هذه الخطوة على الصراع في ليبيا، حيث تدعم مصر القوات الشرقية التي تقاتل حكومة الوفاق الوطني المدعومة من تركيا. بعبارة أخرى، يمكن أن تتحول بؤرة الصراع على السلطة بين تركيا ومصر من ليبيا إلى البحر، حيث تخاطر تركيا بمواجهة تكتل موسع يضم اليونان.

السؤال الاستراتيجي المهم هو ما إذا كانت اليونان ومصر ستبذلان جهودًا دبلوماسية وعسكرية مشتركة لمواجهة تركيا أو ستتصرفان بشكل منفصل. منذ ظهور اليونان كلاعب مستقل في المنطقة في عشرينيات القرن التاسع عشر، لم يشهد شرق البحر المتوسط ​​أبدًا تحالفًا عسكريًا يونانيًا مصريًا نشطًا ضد تركيا.
مع تركز القوات البحرية التركية واليونانية بالفعل في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط​​، من الصعب استبعاد احتمال حدوث تصعيد عسكري.

بادئ ذي بدء، من المرجح أن تملأ طائرات الاستطلاع التركية والمصرية واليونانية السماء فوق المياه المتنازع عليها في الأيام المقبلة. في مثل هذا المناخ المكهرب، قد يؤدي تحطم طائرة بدون طيار أو إسقاطها إلى زيادة التوترات بشكل كبير وإحداث تصعيد عسكري. كما لوحظ، أصدرت أنقرة بالفعل "نافتكس" للمناطق المتنازع عليها وأرسلت سفينة أبحاث زلزالية ترافقها القوات البحرية. قد يدفع تعميق المشاكل المحلية أنقرة إلى تأجيج التوترات لتشتيت انتباه الجمهور عن التداعيات الاقتصادية المتفاقمة لوباء فيروس كورونا وتراجع الليرة التركية وارتفاع الأسعار والبطالة.

كما تم التأكيد، فإن السؤال الرئيسي هنا هو ما إذا كانت مصر ستدعم اليونان من خلال تبني موقف عسكري مشترك. أيضًا، ما مدى استعداد الأطراف الثالثة مثل ألمانيا وإسبانيا للتوسط في حالة اندلاع أزمة؟ ستحدد الإجابات عمق ونطاق أزمة محتملة في المستقبل.

بالنظر إلى تدخل تركيا في الحرب الليبية منذ أن وقعت اتفاقها البحري مع حكومة الوفاق الوطني، يبدو أن أنقرة مصممة على استخدام النفوذ العسكري للدفاع عن الصفقة. ستظهر الأيام المقبلة ما إذا كانت أثينا والقاهرة لديهما تصميم مماثل للدفاع عن اتفاقهما الخاص وما إذا كانا على استعداد لترجمته إلى جهد عسكري مشترك ضد أنقرة. مثل هذه المواجهة ستثير شبح تصعيد عسكري خطير في شرق البحر المتوسط ​​تشارك فيه القوات البحرية والجوية.

اليونان
دعت وزارة الخارجية اليونانية تركيا إلى وقف ما وصفته بأنشطة التنقيب عن الغاز "غير القانونية" في شرق البحر المتوسط يوم الاثنين وسط تصعيد يحتمل أن يكون خطيرًا بين البلدين بشأن المطالبات البحرية المتنازع عليها في المنطقة.
وقالت الوزارة في بيان "لن يتم ابتزاز اليونان. ستدافع عن سيادتها وحقوقها السيادية".

وتأتي هذه التطورات بعد أن أصدرت تركيا اتصالًا ملاحيًا يُعرف باسم Navtex يوم الإثنين، يفيد بأن سفينة الأبحاث الزلزالية Oruc Reis ستجري أنشطة مسح جنوب جزيرة Kastellorizo اليونانية حتى 23 أغسطس. وفي الوقت نفسه، بدأت تركيا يومين من البحرية تدريبات الاثنين جنوب شرق كاستيلوريزو وجزيرة رودس.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن تركيا ستستأنف بحثها عن موارد الطاقة في المنطقة بعد انهيار المحادثات غير الرسمية بين أنقرة وأثينا، والتي كانت تجري مفاوضات لحل الترسيم البحري الطويل بين الجزر اليونانية والبر الرئيسي لتركيا.

جرى تأجيل المفاوضات بعد أن وقعت حكومة أثينا اتفاقية الحدود البحرية مع مصر يوم الخميس، مما يلغي المطالبات الإقليمية السابقة من قبل أنقرة التي أنشأتها في مذكرة نوفمبر مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، ليبيا.

قال المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالين لشبكة (CNN Turk) في مقابلة: "لقد دخلنا في محادثات مع اليونان خلال الشهرين ونصف الشهر الماضيين في برلين، بل واتفقنا على بيان مشترك، لكن اليونان أعلنت عن اتفاقها مع مصر قبل يوم واحد فقط من ذلك، الأحد". وأضاف: "لا جدال في أن نوافق على أي تحرك من شأنه أن يحكم على تركيا بخليج أنطاليا ويستبعدها من شرق البحر المتوسط، لكننا ما زلنا نفضل حل القضايا من خلال الحوار ".

الآن، مع إرسال السفن التركية بالقرب من المياه الأرضية اليونانية مع البحرية اليونانية على أهبة الاستعداد، تجري لعبة حافة الهاوية الخطيرة في شرق البحر المتوسط ​​التي يقول محللون إنها يمكن أن تتصاعد بسرعة إذا لم ينخرط القادة من الجانبين في المفاوضات الدبلوماسية.

قال إيرول كايماك(Erol Kaymak)، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في شمال قبرص، لموقع المونيتور: "حسب فهمي، فإن الأدميرالات اليونانيين لديهم أوامر بمنع الحفر في المناطق المتنازع عليها، لا سيما في المنطقة القريبة من جزيرة كريت". وتابع: "يبدو أن هناك قلقًا من أن يلمس الحفر حوض البحر في اللحظة التي يمنح فيها تركيا حقوقًا. على الجانب الآخر، لم ترتدع تركيا. لذا، نعم، قد يؤدي هذا إلى مزيد من التصعيد ".
قال منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بورّيل في بيان يوم الأحد إن التعبئة البحرية من قبل البلدين "مقلقة للغاية". وقال بورّيل، الذي عمل للتوسط في التوترات بين تركيا واليونان في الأشهر الأخيرة، إنه يجب تحديد الحدود البحرية من خلال الحوار وحث الجانبين على إعادة الانخراط في المفاوضات.