فيديو..الرئيس الأمريكي: "مصر قادرة على تفجير "السد النهضة" وستفعل ذلك"..إثيوبيا ترفض التهديدات - الإيطالية نيوز

السبت، 24 أكتوبر 2020

فيديو..الرئيس الأمريكي: "مصر قادرة على تفجير "السد النهضة" وستفعل ذلك"..إثيوبيا ترفض التهديدات

 الإيطالية نيوز، السبت 24 أكتوبر 2020 ـ قالت إثيوبيا، اليوم، إنها لن تستسلم لعدوان من أي نوع ، بعد أن قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في اليوم السابق إن مصر قد تدمّر سد النهضة الإثيوبي تشيّده أديس أبابا على النيل الأزرق.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، «أبي أحمد»، بيانًا قال فيه: "لا زالت التصريحات العارضة مليئة بالتهديدات بالحرب لحمل إثيوبيا على الانصياع لظروف غير عادلة تمثّل إهانة للسيادة الإثيوبية، إنها مضلّلة وغير منتجة، فضلاً عن انتهاكات واضحة للقانون الدولي". ومع ذلك، أكّد مكتب رئيس الوزراء مجددًا أن البلاد لن تستسلم لأي نوع من العدوان، وبالإضافة إلى ذلك، تم الدفاع في الإعلان عن مشروع سد النهضة، مؤكداً أن إثيوبيا تعمل على حل المشاكل التي طال أمدها بشأن المشروع مع دول المصب المطلة على النهر مثل السودان ومصر. 

ووفقا لما نقلته صحيفة "العربي الجديد"، فإن إصدارًا منفصلًا من البيان المكتوب باللغة الأمهرية يحتوي على لغة أكثر صرامة مع عبارات مثل: "هناك قضيتان شهدهما العالم. الأول هو أنه لم يكن هناك من عاش بسلام بعد استفزاز إثيوبيا والثاني هو أنه إذا ظل الإثيوبيون متحدين فيما يتعلق بهدف واحد، فمن المحتم أن ينتصروا.

على الرغم من عدم ذكره بالإسم، يبدو أن تصريحات إثيوبيا موجهة إلى «ترامب» الذي كان في اليوم السابق، أعلن فيه تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان، غير متوازن من جانب مصر فيما يتعلق بسد النهضة. قال رئيس البيت الأبيض: "إنه وضع خطير للغاية لأن مصر لن تكون قادرة على تركه [...] وسوف ينتهي بهم الأمر بتفجير السد. قلتها وأكررها: سيفجرون ذلك السد ".

وصفت إثيوبيا في كثير من الأحيان مشروع سد النهضة بأنه شريان الحياة الذي يمكن أن ينتشل ملايين الأفارقة من براثن الفقر وتعتبر المشروع عملاً ضروريًا لتنميتها وكهرباءها. من جانبها، تخشى مصر أن يؤثر تنفيذه على توافر الموارد المائية لسكانها، الذين يعتمدون بنسبة تزيد عن 90٪ على مياه النيل، الذي يعتبر رافده الرئيسي، إلى جانب النيل الأبيض. على وجه التحديد النيل الأزرق الذي بُنيَ عليه سد النهضة. وتعتمد احتياطيات السودان المائية أيضًا على هذا النهر، ولذلك حاولت الخرطوم إقناع البلدين الأخريين بالوساطة، بعد فشل محاولة المفاوضات بقيادة الولايات المتحدة في فبراير الماضي.

جاء غرق المبادرة الأمريكية بعد أن اتهمت إثيوبيا الولايات المتحدة بمحاباة مصر. في سبتمبر، قطعت واشنطن بعض التمويل عن إثيوبيا، مشيرة إلى التقدم غير الكافي في المفاوضات بشأن "القرار الإثيوبي الأحادي" لبدء ملء السد. والمفاوضات جارية الآن تحت إشراف الاتحاد الأفريقي.

من المتوقع أن يصبح سد النهضة أكبر نظام لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا، قادرًا على توليد أكثر من 6000 ميغاوات من الكهرباء. لتحقيقه، الآن وصلت إلى 70 ٪ ، تم توقُّع استخدام 4.6 مليار دولار. قبل تشغيل السد، تريد مصر ضمان تنفيذ اتفاقية ملزمة قانونًا يمكن أن تضمن ضمان الحد الأدنى من التدفق وإنشاء آلية لحل أي نزاعات قد تنشأ في المستقبل. من ناحية أخرى، تطالب إثيوبيا بالحق المطلق في النيل الأزرق، حيث يولد مجراه ويعبر أراضيها.

جرى توقيع معاهدتين مع بريطانيا العظمى في عامي 1929 و 1959 لتنظيم إدارة مياه النيل وروافده. وبحسبهما، فإن لمصر الحق في 75٪ من التدفق السنوي لمياه النهر وكذلك حق "النقض" على أي مشروع يتعلق بروافده حتى في الدول الأخرى. ينشأ النيل الأزرق في الهضبة الإثيوبية، بالقرب من بحيرة "تانا" وينضم إلى النيل الأبيض في السودان، ويشكل النيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق