الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات ضد بيلاروسيا ويشكّك في نزاهة الانتخابات الرئاسية بحصول "لوكاشينكو"على ولاية سادسة - الإيطالية نيوز

الأحد، 4 أكتوبر 2020

الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات ضد بيلاروسيا ويشكّك في نزاهة الانتخابات الرئاسية بحصول "لوكاشينكو"على ولاية سادسة

الإيطالية نيوز، الأحد 4 أكتوبر 2020 ـ تواصل دول الاتحاد الأوروبي عدم الاعتراف بـ"ألكسندر لوكاشينكو"(Alexander Lukashenko) كرئيس شرعي لبيلاروسيا.
ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن مصادرها الدبلوماسية أن قادة الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى اتفاق بشأن فرض عقوبات على الحكومة البيلاروسية.

وفقًا لرئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل (Charles Michel)، لم يُدرَج الرئيس لوكاشينكو بعد في قائمة العقوبات البيلاروسية.

قال ميشيل في مؤتمر صحفي على هامش القمة"قرّرنا اليوم تطبيق العقوبات [...].  سننفّذ غدا وبإجراء مكتوب العقوبات ضد بيلاروسيا. لدينا قائمة تضم حوالي 40 اسمًا على الطاولة."

وأضاف الدبلوماسي أنه يمكن تطبيق العقوبات على بيلاروسيا على الفور.

وفقًا للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يمكن إدراج لوكاشينكو في قائمة البيلاروسيين الذين تمت محاسبتهم بسبب عدم إجراء حوار مع الشعب البيلاروسي. وأضاف أنه إذا كان الحصار سيشمل الرئيس البيلاروسي على القائمة، فإن ذلك يعني رفض الحوار ويريد الاتحاد الأوروبي إشراك لوكاشينكو في المحادثات.

في السابق، كان الكرملين قد عبّر عن انتقادات شديدة للسياسة الأوروبية لرفضها القاطع الاعتراف برئاسة ألكسندر لوكاشينكو.

بالضبط في الأسبوع الماضي، أدى الأسبوع الماضي فقط، أدى الأسبوع الماضي فقط، أدى لوكاشينكو اليمين كرئيس للأمة. وقد أدانت واشنطن والعديد من دول الاتحاد الأوروبي بالفعل التنصيب ولا تعتبر لوكاشينكو الرئيس الشرعي.

بدأت المظاهرات الجماهيرية في بيلاروسيا في 9 أغسطس عقب إعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو لولاية سادسة، في السلطة منذ عام 1994. ووفقًا لإحصاء الأصوات الرسمي ، حصل رئيس الدولة على 80.1٪ من الأصوات حصلت مرشحة المعارضة الموحدة سفيتلانا تيتشانوفسكايا (Svetlana Tichanovskaja) على 10.12٪ من الأصوات. المرشحين الثلاثة الآخرين مجتمعين جمعوا ما يزيد قليلاً عن 4٪. ولم يعترف الاتحاد الأوروبي بالتصويت فيما وصف لافروف الانتخابات بأنها "ليست مثالية".
وندد لوكاشينكو بنفسه بالتدخل الأجنبي في الأحداث في بيلاروسيا واتهم عدة دول غربية بالوقوف وراء الاحتجاجات.

في الأيام الأولى للمظاهرات، استخدم ضباط قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وصنابير إطفاء الحرائق والقنابل الصوتية وحتى البنادق. وبحسب وزارة الداخلية، أصيب مئات الأشخاص، من بينهم أكثر من 200 من ضباط إنفاذ القانون، واعتُقل أكثر من 10 آلاف شخص. مات أربعة أشخاص.
ونتيجة للضغط الشعبي والدولي، توقّفت القوات الأمنية عن استخدام القوة لتفريق التظاهرات، لكن الاحتجاجات استمرت في الشوارع وامتدت إلى بعض شبكات التلفزيون والشركات العامة التي أضربت عن العمل.
تطعن المعارضة البيلاروسية في نتائج الانتخابات وتدعو إلى انتخابات جديدة ، وهو الخيار الذي استبعده ألكسندر لوكاشينكو ، وفتح فقط على الإصلاح الدستوري الذي سيتبعه بعد ذلك استفتاء ثم انتخابات برلمانية ورئاسية.

ويضغط الاتحاد الأوروبي على الرئيس البيلاروسي لبدء حوار مع المعارضة، وقرر فرض عقوبات على المسؤولين عن التزوير الانتخابي وقمع التظاهرات. قررت الحكومة الليتوانية، التي تعتبر قرار بروكسل لطيفًا للغاية، فرض عقوبات على الرئيس لوكاشينكو نفسه. نددت موسكو بأي "تدخل أجنبي" في بيلاروسيا، لكنها أوضحت، ردا على دعوات رئيس بيلاروسيا للمساعدة العسكرية، أنها لا ترى أي سبب لمساعدة بيلاروسيا عسكريا، وحثت الدولة المجاورة على تسوية شؤونها بنفسها.
وأعلن بوتين في 27 أغسطس عن تشكيل قوة احتياطية من قوات الأمن يمكنها التدخل في بيلاروسيا في حالة "تدهور الوضع". لكن زعيم الكرملين دعا لوكاشينكو إلى "الاستماع" و "تدوين" الاحتجاجات. تم التأكيد على موقف جديد في 14 سبتمبر الماضي، عندما توجّه الرئيس البيلاروسي إلى سوتشي لحضور قمة ثنائية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق