الانتخابات الرئاسية الأمريكية: أوروبا تحذر ترامب وتدعو إلى الهدوء - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 4 نوفمبر 2020

الانتخابات الرئاسية الأمريكية: أوروبا تحذر ترامب وتدعو إلى الهدوء

الإيطالية نيوز، الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - حذّر سياسيون أوروبيون «دونالد ترامب» ودعوا إلى توخي الحذر بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي زورًا فوزه في الانتخابات، في الساعات الأولى من يوم الأربعاء 4 نوفمبر، وأعلن أنه في حالة هزيمته سيبدأ معركة طويلة في المحكمة للطعن في النتائج. التزم العديد من قادة الحكومات الصمت، في انتظار المزيد من النتائج الملموسة، وفي أوروبا طلبت دول الاتحاد الهدوء والصبر وسط مخاوف من اضطرابات محتملة.

حث وزير خارجية إسبانيا، «أرانتشا غونزاليس لايا» (Aráncha González Laya)، القادة الأمريكيين على انتظار الفرز النهائي للأصوات قبل التوصل إلى استنتاجات. وقالت وزيرة الدفاع الألمانية «أنجريت كرامب كارينباور» (Annegret Kramp-Karrenbauer) بنبرة أكثر قلقاً: "هذا وضع متفجر للغاية. إنه وضع يمكن أن يؤدي إلى أزمة دستورية في الولايات المتحدة، كما يقول الخبراء بحق، وهو أمر يجب أن يقلقنا كثيرًا ". في ألمانيا، تسبب فشل «جو بايدن» (Joe Biden)، المؤيد القوي لأوروبا ومؤيد التعددية، في الفوز بأغلبية ساحقة على «ترامب» في استياء عميق، وفقًا لتقارير إعلامية.

علق رئيس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، «جوزيب بورّيلّي» (Josep Borrell)، ممثلاً عن الاتحاد الأوروبي: "لقد تحدث الشعب الأمريكي. في انتظار نتيجة الانتخابات، يظل الاتحاد الأوروبي على استعداد لمواصلة بناء شراكة قوية عبر الأطلسي، على أساس قيمنا وتاريخنا المشترك "

قال بعض السياسيين الأوروبيين إنهم يخشون الفوضى، وأكدوا أن نتائج هذه الانتخابات دليل على أن فوز «ترامب» في عام 2016 لم يكن مصادفة. حتى لو جرى إعلان فوز «بايدن» في النهاية، يعتقد البعض أنه قد يظل رئيسًا ضعيفًا وغير قادر على قيادة غالبية أعضاء مجلس الشيوخ وبالتالي أكثر عرضة للخطر.

اعترف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البوندستاغ، «نوربرت روتغن» (Norbert Röttgen)، أن النتائج حتى الآن فاجأت ألمانيا. قال «روتغن»: "لم نكن مستعدين لهذا". من جهته، قال «بيتر ألتماير»، الحليف السياسي المقرب للمستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» (Angela Merkel): "أخشى أنه إذا كانت النتيجة بهوامش انتصار طفيفة، فستكون هناك مناقشة طويلة جدًا. وبغض النظر عمن سيفوز ، فمن السيئ أن الحملة الانتخابية الأمريكية جرت في المقام الأول حول القضايا المحلية ". أعلن زعيم حزب الخضر الألماني، «روبرت هابيك» (Robert Habeck)، معربًا عن موقفه، أنه "إذا فاز ترامب مرة أخرى، فقد يتغير النظام العالمي بشكل جذري". وشدّد على أن "أوروبا يجب أن تتحد وإلا فلن تلعب دورا على المستوى الدولي".

وقال رئيس الوزراء السلوفيني الموالي لـ«ترامب»، «يانيز جانشا» (Janez Janša)، إن الانتصار كان عمليا في يد الرئيس وانتقد وسائل الإعلام "المزيد من التأخير وإنكار الحقائق". من بين أمور أخرى ، سلوفينيا هي مسقط رأس السيدة الأولى الحالية، «ميلانيا ترامب».

وفي المملكة المتحدة طلب وزير الخارجية «دومينيك راب» (Dominic Raab) الانتظار بصبر وقال: "نحترم قيم الديمقراطية والضوابط والتوازنات التي ينعكسها النظام الأمريكي، ونحن واثقون جدًا من أنها ستحقق نتيجة". قال وزير الخارجية البريطاني السابق من حزب المحافظين، «جيريمي هانت» (Jeremy Hunt)، إنه سيكون كارثة إذا انتهت النتيجة بمعركة قضائية، مع مزاعم بالاحتيال والاحتيال. وقال «هانت» لـ"بي بي سي": "ما يقلقني هو أن ننسى أن الولايات المتحدة هي الديمقراطية الرائدة في العالم. إذا انتهى بنا المطاف بمناقشة ضخمة حول العملية الانتخابية وإذا بدأ الناس الحديث عن الانتخابات المسروقة، فسنرسم الابتسامة على وجه أشخاص مثل الرئيس «بوتين»  (Putin) والرئيس «شي» (Xi ) الذين سينظرون إلى شعبهم ويقولون "أنت لست سعيدًا بذلك أليس لدينا هذا النوع من الفوضى؟ " وسيكون ذلك كارثة مطلقة ". واختتم «هانت في حديثه قائلاً: "يجب أن نتذكر أن سمعة الديمقراطية في العالم معرضة للخطر هنا".

قال «نايجل شينوالد» (Nigel Sheinwald)، سفير المملكة المتحدة السابق في واشنطن، إن هناك مشكلة أخرى تتمثل في أنه إذا فاز ترامب في الانتخابات، فسوف تستمر الولايات المتحدة في الأداء السيئ على المسرح العالمي. بالإضافة إلى ذلك، أشار شينوالد إلى أنه نظرًا لأن الولايات المتحدة منقسمة داخليًا وتعاني من مثل هذه المشاكل الاجتماعية العميقة، فإن فوز ترامب الآخر لن يوفر القيادة التي تحتاجها البلاد والعالم بأسره حقًا. قال السفير البريطاني السابق: "أخشى أن يكون لدينا نفس الزعيم الذي كان لدينا في الولاية الأولى ، أو حتى أكثر من ذلك الذي لا يمكن التنبؤ به وغير المتسق".

وأعرب حلفاء فلاديمير «بوتين» في روسيا حتى الآن عن رضاهم عن النتائج، قائلين إن المزاعم السابقة بأن فوز «ترامب» في 2016 كان بسبب تدخل موسكو "تم دحضها أخيرًا". وقال كونستانتين كوساتشيف» (Konstantin Kosachev)، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ في الاتحاد الروسي: "لن يحتاج الخاسرون بعد الآن إلى اللجوء إلى مزاعم التدخل الأجنبي في هذه القضية. حان الوقت لأن تعود أمريكا إلى سياسة العقل، وفي هذه الحالة سندعمها دائما. لقد حان الوقت ". ردت إيران، إحدى الدول التي قد تعاني من أكبر عواقب نتائج الانتخابات الأمريكية، بسبب سياسة «ترامب» للضغط الاقتصادي الأقصى على طهران، بالقول إن الولايات المتحدة في حالة تراجع، وإيران ستستمر في المقاومة. وقال الرئيس «حسن روحاني» إن النتيجة ليست مهمة لحكومة بلاده لكنه دعا الرئيس الأمريكي المقبل إلى الالتزام بالمعاهدات والقوانين الدولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق