«حسن روحاني»: إسرائيل مسؤولة عن مقتل العالم الإيراني «محسن فخري زاده» - الإيطالية نيوز

السبت، 28 نوفمبر 2020

«حسن روحاني»: إسرائيل مسؤولة عن مقتل العالم الإيراني «محسن فخري زاده»

الإيطالية نيوز، السبت 28 نوفمبر 2020 ـ اتهم الرئيس الإيراني، «حسن روحاني»، في 28 نوفمبر، إسرائيل بالتورط في مقتل العالم الإيراني «محسن فخري زاده»، الذي تعتقد المخابرات الأمريكية والإسرائيلية أنه العقل المدبر للخطة السرية التي تنطوي على صنع أسلحة نوويةفي إيران، والتي حدثت في اليوم السابق.


وقال «روحاني» في التلفزيون الإيراني الرسمي: ”مرة أخرى تلطخت الأيدي الشريرة للغطرسة العالمية بدماء الغاصب والنظام الصهيوني المرتزق“، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى إسرائيل. ثم أضاف الرئيس الإيراني: ”إن اغتيال الشهيد «فخري زاده» أظهر يأس عدونا وعمق حقده، لكن استشهاده لن يبطئ تقدمنا“. ووعد «روحاني» أخيرًا بالعواقب عندما يحين الوقت الأنسب.


في غضون ذلك، كتب مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة، «مجيد تخت رافانتشي» (Majid Takht Ravanchi)، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، «أنطونيو غوتيريس»، أكد فيها وجود مؤشرات جدية من شأنها إثبات مسؤولية إسرائيل عن الحقائق. ثم يقرأ النص ما يلي: ”تشعر جمهورية إيران الإسلامية بالحق في اتخاذ جميع التدابير اللازمة للدفاع عن نفسها بسبب أي أحكام تنطوي على المغامرة من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل ضد بلدها، ولا سيما في الفترة المتبقية من الإدارة الأمريكية الحالية، الجمهورية الإسلامية الإيرانية تشعر بالحق في تبني جميع التدابير الضرورية للدفاع عن شعبها وضمان مصالحه“. وعند انتشار أنباء وفاة «فخري زاده» عبر المتحدث باسمه، طالب «غوتيريش» بـ "ضبط النفس" وشدد على ضرورة تجنب أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات في المنطقة.


وبحسب التقارير الواردة من السلطات الإيرانية، توفي «فخري زاده» في المستشفى بعد إصابته برصاصة في "أبسارد"، بالقرب من "دماوند"، إحدى ضواحي شرق طهران، خلال كمين نصب في 27 نوفمبر. لذلك كان من الممكن تحميل إسرائيل المسؤولية عن الوقائع، وأكبر حليف لها هي الولايات المتحدة.


ووعد عدد من الشخصيات القيادية على الساحة السياسية والعسكرية الإيرانية بتداعيات مقتل العالم، الذي يعتبر عملاً إرهابياً. وكتب وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» على تويتر: ”إرهابيون اغتالوا اليوم عالمًا إيرانيًا بارزًا. وهذا الجبن وهذه العمل الجبان، الذي لا يمكن استبعاد إسرائيل على ارتكابه، يبرهن على الموقف الحربي لمرتكبيه “. وفي وقت لاحق، أعلن القائد العام للحرس الثوري الإيراني، «حسين سلامي»، أن ”الانتقام ومعاقبة مرتكبي الجريمة مطروحان على جدول الأعمال“. أخيرًا، اتهم القائد العام لجيش جمهورية إيران الإسلامية، «عبد الرحيم موسوي»، إسرائيل والولايات المتحدة بالمسؤولية عن جريمة القتل.


في الوقت الحالي، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، أكد مسؤول أمريكي المسؤولية الإسرائيلية عن الاغتيال، دون أن يحدد مقدار ما قد تكون الولايات المتحدة على علم به قبل العملية. في الوقت الحالي، لا إسرائيل ولا البيت الأبيض ولا وكالة المخابرات المركزية علق رسميا على هذه الجريمة. لكن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته ، دونالد ترامب، علق على هذا الفعل الانتقامي بتغريدة من الصحفي الإسرائيلي «يوسي ميلمان»، الخبير في جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد، وصف فيها اغتيال «فخري زاده» بـ" ضربة نفسية ومهنية قاسية لإيران ".


وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز،  يُعتبر «فخري زاده» المروج لبرنامج عمد النووي الإيراني على مدى عقدين قبل تفكيكه في أوائل القرن الحادي والعشرين. ومع ذلك، واصل «فخري زاده»  العمل في المشروع حتى بعد ذلك.

 يعد الاغتيال الذي وقع يوم الجمعة 27 نوفمبر ثاني اغتيال مستهدف لمسؤول إيراني رفيع بعد مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال «قاسم سليماني»، في غارة جوية أمريكية في 3 يناير في بغداد، العراق.


قد يكون لمقتل «فخري زاده» تداعيات عديدة على الرئيس الأمريكي المنتخب حديثًا، «جو بايدن». وعد الأخير باستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، والمعروفة أيضًا باسم الاتفاق النووي الإيراني إذا أظهرت طهران نيتها في استعادة الحدود التي حددها الاتفاق لبرنامجها النووي. جرى التوقيع على الوثيقة خلال إدارة «باراك أوباما» في 14 يوليو 2015، عندما كان «بايدن» نائبًا للرئيس، في فيينا من قبل إيران والصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي. تنص خطة العمل الشاملة المشتركة على وضع قيود بشأن تطوير البرنامج النووي الإيراني مقابل التخفيف التدريجي للعقوبات الدولية التي تؤثر على طهران. ومع ذلك، انسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق