فرنسا تدين قرارا إسرئيليا يقضي ببناء أكثر من 2500 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية والقدس - الإيطالية نيوز

السبت، 23 يناير 2021

فرنسا تدين قرارا إسرئيليا يقضي ببناء أكثر من 2500 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية والقدس

 الإيطالية نيوز، السبت 23 يناير 2021 ـ تدين فرنسا القرارات الأخيرة التي تقضي ببناء أكثر من 2500 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية وزهاء 1300 وحدة سكنية أخرى في مستوطنة "غفعات همتوس"، في القدس الشرقية.


وتدعو فرنسا السلطات الإسرائيلية إلى عدم تنفيذ هذه القرارات. كما تدعو الطرفين إلى الإحجام عن اتخاذ أي تدبير أحادي الجانب من شأنه أن يقوّض حل الدولتين القائم على القانون الدولي والمعايير المتّفق عليها.


وأصدرت إسرائيل مناقصات لأكثر من 2500 سكن جديد في القدس الشرقية والضفة الغربية، بحسب ما أفادت منظمة رقابية يوم الأربعاء 20 يناير، قبل ساعات من أداء جو بايدن اليمين كرئيس للولايات المتحدة.


يوم الأحد، تقدّمت إسرائيل بالتخطيط لبناء 780 منزلا جديدا للمستوطنين في الضفة الغربية قبل الإنتخابات العامة في مارس والتي من المتوقَّع أن يواجه فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحديا شديدا من اليمين، تحديدا، من المرشح المؤيد للاستيطان جدعون سار.


وقالت "حركة السلام" - منظمة غير حكومية احتجاجية يسارية داخل إسرائيل هدفها إقناع الشعب الإسرائيلي وحكومته بأن احتلال الأراضي الفلسطينية غير مقبول بأي صورة، وتركز بالمقام الأول على الدعوة إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني - إن الحكومة دعت الآن إلى تقديم عطاءات لبناء 2112 وحدة أخرى في الضفة الغربية و 460 في القدس الشرقية، والتي يأمل الفلسطينيون في جعلها عاصمة لدولتهم المستقبلية. تدعي إسرائيل السيادة على جميع أنحاء القدس، بما في ذلك الجزء الشرقي من المدينة الذي افتكته من الأردنيين في حرب عام 1967.


واتهمت "هيئة الرقابة" الحكومة بـ "التدافع المجنون للترويج لأكبر قدر ممكن من النشاط الاستيطاني حتى الدقائق الأخيرة قبل تغيير الإدارة في واشنطن".


قالت حركة السلام، في بيان "من خلال القيام بذلك، يشير نتنياهو إلى الرئيس القادم بأنه ليس لديه نية لإعطاء فصل جديد في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، ولا التفكير الجاد في كيفية حل صراعنا مع الفلسطينيين بشكل معقول". 


في المقابل، قال نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إن الخطوة الإسرائيلية كانت بمثابة "سباق للقضاء على ما تبقى من حل الدولتين، مع وضع المزيد والمزيد من العقبات أمام الإدارة الأمريكية الجديدة".


الأردن تدين القرار

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ضيف الله علي الفايز ان "سياسة الاستعمار ... ليست شرعية ولا قانونية".

وقال "إنه ينتهك القانون الدولي ويقوض أسس السلام، وكذلك الجهود المبذولة للتوصل إلى حل الدولتين".


نتنياهو يواجه تحدي اليمين

تعتبر جميع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية غير شرعية من قبل المجتمع الدولي.


لكن إدارة ترامب، خلافًا لسياسة أمريكية استمرت لعقود، أعلنت في أواخر عام 2019 أن واشنطن لم تعد تعتبر التسويات انتهاكًا للقانون الدولي.


وأشار بايدن إلى أن إدارته ستستعيد سياسة واشنطن السابقة لترامب في معارضة التوسع الاستيطاني.


لكن يوم الثلاثاء قال مرشحه لمنصب وزير الخارجية إن الإدارة المقبلة لن تلغي اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.


قال أنتوني بلينكين: "الطريقة الوحيدة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية ومنح الفلسطينيين دولة لهم الحق فيها هي من خلال ما يسمى بحل الدولتين".


بخلاف التغيير في واشنطن، يقول الخبراء إن لدى نتنياهو أيضًا أسبابًا سياسية داخلية لدفع التوسع الاستيطاني.


تتصاعد حدة الدعاية الانتخابية قبل انتخابات 23 مارس، حيث يواجه رئيس الوزراء الأطول خدمة في البلاد تحديًا جديدًا من جدعون ساعر (Gideon Sa'ar)، وهو صوت بارز مؤيد للمستوطنين انفصل عن حزب نتنياهو اليميني الليكود في أواخر العام الماضي.


سيطرت إسرائيل على الضفة الغربية نتيجة حرب الأيام الستة عام 1967 ووسعت بشكل متزايد حجم وعدد مستوطناتها هناك، لا سيما تحت قيادة نتنياهو منذ عام 2009.


يوجد حاليًا حوالي 650 ألف يهودي يعيشون في القدس الشرقية والضفة الغربية وسط ما يقدر بنحو 3.1 مليون فلسطيني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق