أفغانستان: حكومة طالبان تعلن سياسة التعليم الجديدة: إلزام الحجاب ومنع الاختلاط - الإيطالية نيوز

الأحد، 12 سبتمبر 2021

أفغانستان: حكومة طالبان تعلن سياسة التعليم الجديدة: إلزام الحجاب ومنع الاختلاط

الإيطالية نيوز، الأحد 12 سبتمبر 2021 - أقرت وزارة التعليم في الحكومة الأفغانية الجديدة بقيادة طالبان أن المرأة ستكون قادرة على الدراسة في الجامعة، ولكن في فصول منفصلة عن الرجال.


كان وزير التعليم العالي في حكومة طالبان في أفغانستان، «عبد الباقي حقاني»، هو الذي أعلن، اليوم، أن المرأة ستتمكن من مواصلة الذهاب إلى الجامعة، لكن لن يُسمح للفتيان والفتيات بالدراسة معًا، في مؤسسات "التعليم المختلط". إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فسيتعين على الجامعات تحديد ساعات عمل مختلفة أو تقسيم الفصول الدراسية بأقمشة.


  في الوقت نفسه، ستُعهد الفتيات إلى معلمات وفقط في حالات استثنائية إلى معلمين ذكور، وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على النساء ارتداء الملابس الإسلامية، وعلى وجه الخصوص الحجاب، ولكن لم يتم تحديد ما إذا كان من الضروري تغطية الرأس فقط أو حتى الوجه. أخيرًا، سيتم إجراء تقييم للتخصصات التي سيتم تدريسها في كل كلية.


وقال «حقاني» خلال مؤتمر صحفي، بعد يوم واحد من رفع طالبان علمهم على القصر الرئاسي، في إشارة رسمية إلى بدء الحكومة الجديدة المكونة من الرجال بالكامل، "سنبدأ في البناء مما لدينا اليوم". رفع الملا «محمد حسن أخوند»، رئيس وزراء الحكومة المؤقتة للإمارة الإسلامية، الراية البيضاء بآية قرآنية. وفي اليوم نفسه، قُتل «روح الله عزيزي»، شقيق نائب الرئيس السابق وزعيم المقاومة المناهضة لطالبان «أمر الله صالح»، عند نقطة تفتيش تابعة لطالبان. أعلن «صالح» نفسه الرئيس الشرعي المؤقت لأفغانستان وقاد القوات المقاومة لطالبان في بنجشير.


منذ تولي السلطة في أفغانستان، أعربت حركة طالبان عن استعدادها لحماية حقوق المرأة، على أساس الشريعة الإسلامية. ومع ذلك، خلال حكومتها الأولى، من عام 1996 إلى عام 2001، فرضت الجماعة الإسلامية نسخة صارمة من الشريعة. وشمل ذلك منع النساء من العمل خارج المنزل أو مغادرة المنزل دون ولي أمر من الذكور، وعدم حصول الفتيات والفتيان على التعليم، وضرورة ارتداء البرقع، وزي المرأة المسلمة الذي يغطي كلا من الجسم والرأس، مع معاقبة المخالفين للقانون الأخلاقي. وفقا لمنظمة العفو الدولية، في عام 1996، قطع طرف إبهام امرأة في كابول  لوضعها طلاء أظافر.


الآن، لم توضح قادة طالبان بعد ما الذي سيتكون منه أسلوب عملهم، لكنهم أكدوا مرارًا وتكرارًا أنهم على استعداد لتبني نهج مختلف عما كان عليه في الماضي. ومع ذلك، فإن سياسات التعليم الجديدة تنحرف عن الطريقة التي كانت تعمل بها الجامعات في السابق. قبل سقوط كابول في 15 أغسطس، كانت الجامعات في جميع أنحاء أفغانستان "مختلطة" ولم تكن النساء مضطرات للامتثال لأي قواعد لباس. ووصل عدد الطالبات في التعليم العالي إلى مستويات قياسية، واستقبلت مؤسسات مثل جامعة هرات وجامعة كابول غالب عددًا أكبر من الطالبات مقارنة بالطلاب الذكور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق