ليتوانيا وبولندا تدعوان الاتحاد الأوروبي إلى تطبيق إجراءات فعالة ضد الهجرة غير النظامية - الإيطالية نيوز

الجمعة، 17 سبتمبر 2021

ليتوانيا وبولندا تدعوان الاتحاد الأوروبي إلى تطبيق إجراءات فعالة ضد الهجرة غير النظامية

الإيطالية نيوز، الجمعة 17 سبتمبر 2021 - استضافت  "وارسو"، اليوم الجمعة، المؤتمر الحكومي الدولي الثاني بين الحكومتين الليتوانية والبولندية، برئاسة رئيسة وزراء ليتوانيا «إنغريدا سيمونيتي» (Ingrida Šimonytė) ورئيس وزراء بولندا «ماتيوز موراويكي» (Mateusz Morawiecki). خلال المؤتمر الحكومي الدولي، وقع رئيسا الوزراء إعلانا مشتركا حول التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات ذات الأولوية.


وقالت الحكومة الليتوانية في بيان "إن الحوار السياسي الثنائي ديناميكي للغاية في الوقت الحالي ويتم على جميع المستويات، وأن الحكومتين مسرورتان للاجتماع مرة أخرى لتعزيز التعاون الشامل بين بولندا وليتوانيا. وبهدف توثيق العلاقات، تشجع الحكومتان الوزارات المعنية على تكثيف تعاونها وحوارها وكذلك تعزيز التفاعل الواسع بين برلمانيهما."


ومن جملة المواضيع التي تطرق المشاركون في المؤتمر، لم يكن موضوع الهجرة غير القانونية غائبا عن المحادثات، بل كان رئيسيا في برنامج فعاليات المؤتمر.


في هذا الصدد، تعلق الحكومتان في الوثيقة أهمية كبيرة على التعميق المستمر للشراكة في مجال الشؤون الداخلية، لا سيما فيما يتعلق بالهجرة والمسائل المتعلقة بها.


وجاء في الإعلان الختامي للمؤتمر المؤتمر الحكومي الدولي الثاني بين الحكومتين الليتوانية والبولندية "إن الأحداث الأخيرة المتعلقة بتدفق المهاجرين غير الشرعيين والتضامن والدعم المتبادلين في هذه الظروف قد عززت العلاقات الثنائية. إن بولندا وليتوانيا عازمتان على مواصلة جهودهما، بجميع الوسائل الضرورية، من أجل حماية حدودهما حماية فعالة، والتي هي أيضًا الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك عن طريق منع عبورها غير القانوني ومكافحتها باستمرار. ومع ذلك، لم تعد التدابير على المستوى الوطني وحدها كافية، وهناك حاجة إلى حلول مشتركة جديدة على مستوى الاتحاد الأوروبي."


كما جاء في الإعلان الختامي أيضا ما مفاده  "تؤكد بولندا وليتوانيا على الحاجة إلى تكييف تشريعات الاتحاد الأوروبي وخلق شروط قانونية مسبقة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للاستجابة بشكل مناسب للاستغلال المتعمد للهجرة غير النظامية من قبل دول ثالثة وتطبيق تدابير فعالة ومحددة بوضوح من شأنها أن تسمح للدول الأعضاء بالتصرف بسرعة و حماية الأمن القومي والأمن على مستوى الاتحاد الأوروبي". 


وكانت حكومة ليتوانيا قد أعلنت،يوم الاثنين  13 سبتمبر 2021، أنه من أجل منع المهاجرين غير الشرعيين من دخول البلاد، تدرس طريقة لبناء أسوار من الأسلاك الشائكة على طول 111 كيلومترات الأولى على الحدود مع بيلاروسيا بحلول أبريل 2022، المتَّهمة (بيلاروسيا) باستخدام الهجرة غير الشرعية لممارسة الضغط على دول البلطيق والاتحاد الأوروبي. 


وصرحّت الحكومة الليتوانية بأن بناء القسم الأوّل قد عُهد به إلى شركة الطاقة الحكومية "EPSO-G"، وأن تكلفة القسم الأول ستكون حوالي 36 مليون يورو. 


وقال متحدث باسم الشركة الليتوانية إن ”الحاجز سيكون من الأسلاك الشائكة، منظم بطريقة هرمية، وسيكون ارتفاعه حوالي 4 أمتار. وبحسب التوقعات، سيتم الانتهاء من أعمال القسم الأول بحلول أبريل 2022، بينما سيتم تسييج 400 كيلومتر المتبقية بحلول سبتمبر 2022. على الرغم من أن الحدود التي تشترك فيها جمهورية ليتوانيا مع بيلاروسيا يبلغ طولها حوالي 670 كيلومترًا، ستكون بعض المناطق خالية من الأسوار، مثل الأنهار والبحيرات.“

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق