روسيا ترسل وحدات عسكرية إلى بيلاروسيا لإجراء "تدريبات" - الإيطالية نيوز

الجمعة، 12 نوفمبر 2021

روسيا ترسل وحدات عسكرية إلى بيلاروسيا لإجراء "تدريبات"

 الإيطالية نيوز، الجمعة 12 نوفمبر 2021 - أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة 12 نوفمبر أنها أرسلت مظليين إلى بيلاروسيا لإجراء "مناورات مشتركة"، فيما تستمر التوترات بين مينسك ووارسو في التصاعد بسبب تفاقم أزمة الهجرة.


وذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس" الخبر في نفس يوم الجمعة. وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع "في 12 نوفمبر، ستهبط وحدة من المظليين الروس في مكان مجهول، في إقليم غرودن، في جمهورية بيلاروسيا". وأوضحت الإدارة أن الانتشار هو جزء من "تفتيش مفاجئ لاختبار الاستعداد القتالي للقوات المحمولة جواً". بعد ذلك، ستشارك الوحدة العسكرية الروسية في مناورة تكتيكية مشتركة مع القوات المسلحة البيلاروسية. وخلص البيان إلى أن طائرة النقل العسكرية الروسية Il-76 أقلعت من الاتحاد وتوجهت إلى بيلاروسيا.


جرى إرسال المظليين بالقرب من الحدود البيلاروسية مع الاتحاد الأوروبي بعد أن بدأت القاذفات الاستراتيجية الروسية ذات القدرات النووية عمليات التدريب، بما في ذلك القصف، في معسكر القوات الجوية والدفاع الجوي العسكري لمدة يومين على التوالي على الحدود البولندية.

بالتفصيل، أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروسيا يوم الخميس 11 نوفمبر أن قاذفتين روسيتين من طراز Tu-160 تحملان صواريخ استراتيجية. حتى في اليوم السابق، في 10 نوفمبر، أرسلت موسكو قاذفتين استراتيجيتين من طراز Tu-22M3 للقيام بدوريات في المجال الجوي البيلاروسي.


 من جانبها، زعمت روسيا أن الانتشار العسكري لا علاقة له بأزمة الهجرة على طول الحدود البولندية البيلاروسية، لكنه صدر أمر بسبب تصاعد التوترات على الحدود الشرقية للناتو، حيث كان يتمركز آلاف الجنود البولنديين. وكذلك في 11 نوفمبر، في اليوم السابق أيضًا، أوضحت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إقلاع القاذفات لإجراء عمليات مراقبة للمجال الجوي للاتحاد الروسي البيلاروسي، ثم عادت إلى القاعدة الجوية في روسيا.


في هذا السياق، من المهم أن نتذكر أن البلدان المجاورة لبيلاروسيا أعربت عن قلقها إزاء أزمة الهجرة، التي تفاقمت بشكل خاص في الأسبوع الماضي. وتخشى ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا وبولندا من أن التوترات "يمكن أن تتصاعد إلى مواجهة عسكرية"، بالنظر إلى عدد القوات المسلحة التي نشرتها هذه الدول على طول الحدود المشتركة مع بيلاروسيا. وفقا لأحدث البيانات، وضعت وارسو ما مجموعه 15000 جندي على الحدود.


وعلاوة على ذلك، أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية في 11 نوفمبر عزمها نشر 8500 من ضباط الجيش والشرطة على الحدود مع بيلاروسيا، بالإضافة إلى 15 طائرة هليكوبتر بهدف منع محاولات الدخول غير القانونية المحتملة. وقال وزير الداخلية الأوكراني «دينيس موناستيرسكي» إن القوات الجديدة ستضم 3000 من حرس الحدود و 3500 من الحرس الوطني و 2000 ضابط شرطة. واختتم وزير كييف قائلاً: "لمواجهة الأزمة المحتملة مع المهاجرين، سنشرك جميع الهياكل الخمسة لوزارة الداخلية من دون استثناء".


وفقًا لحصار الاتحاد الأوروبي ، فإن الزيادة في تدفق المهاجرين ستدبرها بيلاروسيا ، والتي كانت ستبدأ حربًا هجينة تهدف إلى الضغط على الاتحاد الأوروبي.


بدأ الوضع في التدهور منذ أغسطس، عندما أبلغت ليتوانيا ولاتفيا وبولندا عن زيادة حادة في المهاجرين غير الشرعيين من الحدود البيلاروسية. في المجموع، تم تسجيل أكثر من 14000 محاولة عبور غير قانوني من أغسطس إلى سبتمبر. وقد أدى ذلك إلى قيام الدول الثلاث بتعزيز الأسوار على طول الحدود ونشر الجيش والدعوة إلى حالة الطوارئ.


وترتبط الزيادة الأخيرة بالإجراءات المضادة التي اتخذها الرئيس البيلاروسي، «ألكسندر لوكاشينكو»، للرد على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على نظام مينسك في 21 يونيو لاختطاف طائرة "ريان إير" في 23 مايو. أدت هذه الواقعة إلى اعتقال الناشط والصحفي «رومان بروتاسيفيتش».  وكان «لوكاشينكو» قد أعلن أن بيلاروسيا لن تساهم بعد الآن في مساعدة الاتحاد الأوروبي في محاربة الهجرة غير الشرعية بسبب تدخل بروكسل في "الشؤون الداخلية" للبلاد. وفي تعليقه على الأزمة، وصف رئيس ليتوانيا المهاجرين بأنهم "سلاح سياسي للنظام البيلاروسي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق