القوة الناعمة: الأكوان الموازية لروسيا والصين في مواجهة الولايات المتحدة - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 29 يونيو 2022

القوة الناعمة: الأكوان الموازية لروسيا والصين في مواجهة الولايات المتحدة

الكاتب: حسن أمحاش /ميلانو

الإيطالية نيوز، الأربعاء 29 يونيو 2022 - بكلمة "القوة الناعمة" (Soft power)، المصطلح الذي صاغه العالم السياسي الأمريكي «جوزيف ناي» في عام 1990، نعني كل تلك السلسلة من الموارد المادية والمعنوية لدولة أخرى غير النشاط الدبلوماسي والعسكري "لجعل الآخرين يريدون ما تريده أنت".


من وجهة النظر هذه، يبدو أن الولايات المتحدة هي المستخدمة التاريخية لطريقة الاختراق الثقافي هذه - وإن لم تكن تزدري استخدام القوة الصارمة - ولكن احتكارها يتكون من "الموسيقى والجامعات المرموقة والسينما والسندويشات مع الهامبرغر" لقد تأثرت من قبل عملاق يرغب في تقويض الهيمنة الأمريكية العالمية: 


الصين

في هذه المناقشة، لا نعتزم تحليل الاختلافات بين القوة الناعمة المصنوعة في الولايات المتحدة والقوة الصينية، والتي تم تحليلها بالفعل على نطاق واسع في ضوء التقدم المحرز في مبادرة الحزام والطريق في بكين، ولكن الخوض في الاختلافات العميقة، بهذا المعنى، بين الصين وروسيا مما يجعل هذين "الصديقين الغريبين" عالمين متوازيين.


تذكّرنا مجلة "فورين أفيرز" أنه منذ عام 2007 تقريبًا، وتحت قيادة الرئيس آنذاك «هو جينتاو»، بدأ التنين الآسيوي في دمج القوة الناعمة في سياسته الخارجية من خلال الحاجة إلى تعزيز الثقافة. في السنوات التالية، قام المكتب السياسي باستثمارات ضخمة في الدبلوماسية، بما في ذلك التوسع العالمي لوسائل الإعلام الحكومية والمراكز الثقافية واللغوية المعروفة باسم "معاهد كونفوشيوس" الموجودة في 162 دولة، بما في ذلك إيطاليا. يُنظر إلى القوة الناعمة في الصين على أنها أداة أخرى لصعود البلاد، خاصة من وجهة النظر الاقتصادية. هذا أيضًا لأنه يُعتقد أنه لكي تنافس الولايات المتحدة حقًا، تحتاج الصين إلى مزيد من الاعتراف والمزيد من التأثير على الرأي العام العالمي.


تركّز القوة الناعمة الصينية بشكل أكبر على القضايا العملية، حيث تمزج الثقافة والتجارة، ولكنها تركز بشكل أكبر على البراغماتية بدلاً من القيم (مثل الولايات المتحدة)، وهذا واضح في الاختراق الاقتصادي من خلال بناء البنى التحتية في الخارج (التي تفتح بعد ذلك مشكلة مديونية الدول الفقيرة). لم يؤت هذا النهج سوى القليل من الثمار في الغرب، ولكنه نجح بطريقة ما في نصف الكرة الجنوبي (إفريقيا).


ومع ذلك، في تلك البلدان، لا يُنظر إلى القوة الناعمة الصينية على أنها منافسة للولايات المتحدة، ولكن باعتبارها مكملة لها. يجادل بعض المحللين الصينيين بأن الفصل بين القوة الصلبة والقوة الناعمة وهمي، مشيرين إلى أن الكثير من جاذبية الولايات المتحدة يعتمد على براعتها العسكرية وقوتها الاقتصادية مقابل استراتيجية القوة الناعمة للصين، التي تعكس الترويج للثقافة الوطنية، وتروج أيضًا لنموذج التنمية الاقتصادية للصين، وكفاءتها في الحكم، والتقدّم التكنولوجي، وقدراتها العسكرية المتنامية. من حيث الجوهر، فإن أي شيء يمكن أن يحسن صورة الصين يعتبر عنصرًا من عناصر القوة الناعمة.


كما تسعى الصين إلى تعزيز صورتها باعتبارها "سامريًا صالحًا" عالميًا من خلال التعليم، حيث تقدم للمسؤولين في دول جنوب العالم برامج تعليمية للتنمية السريعة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالقضاء على الفقر، وتقديم المنح الدراسية للطلاب من الدول الفقيرة. لهذا السبب، فإن صورة الدولة الاستبدادية والعدوانية وغير الليبرالية ليس لها تأثير كبير في إفريقيا، حيث يوجد في الوقت الحالي إجماع واسع النطاق فيما يتعلق بنفوذ الصين الاقتصادي والسياسي في القارة السمراءأما في أماكن أخرى، مثل بعض أجزاء آسيا حيث يخشى النفود الصيني بشدة أو في أمريكا اللاتينية، لا يحدث هذا من خلال تفضيل المزيد من الحذر، تقريبًا في موقف الانتظار والترقب اتجاه ردات فعل السياسة الأمريكية.


المسألة، في الواقع، هي توفير بديل صالح للبراغماتية للقوة الناعمة الصينية، وولادة مبادرة واشنطن الاقتصادية B3W (إعادة بناء عالم أفضل) مستمدة على وجه التحديد من الحاجة، بطريقة ما، لسد هذه الفجوة، حتى لو تركت في الوقت الحالي النظير الأمريكي لمبادرة الحزام والطريق وشأنه على الورق فقط.


 روسيا

بالانتقال إلى روسيا، من الصعب التحدّث عن القوة الناعمة بالنظر إلى التعريف الذي تم تقديمه. لقد أظهرت موسكو أنها تفضل أساليب التأثير الأخرى، وهي بالتأكيد أكثر براغماتية، لدرجة أنه يمكن تعريفها على أنها قوة صلبة.


على الرغم من ولادة "Russkiy Mir" (العالَم الروسي)، في عام 2007، وهي مؤسسة تهدف إلى تعزيز اللغة والثقافة الروسية في العالم، إلا أن النتائج التي تحققت كانت ضعيفة بالمقارنة مع معاهد "كونفوشيوس"، والتي هي أيضًا في إيطاليا. على سبيل المثال، تمكنت من الحصول على أستاذية التدريس في المدارس الحكومية. علاوة على ذلك، يعتمد الكرملين أيضًا على العديد من المراكز الثقافية التي ولدت من خلال التعاون مع كيانات أو شخصيات تجارية محلية، ولكن ليس بطريقة منتشرة مثل بكين، على الرغم من وجود نتائج جديرة بالاهتمام، مثل محاولة نشر اللقاح الروسي (تم حظره في كثير من الحالات) من قبل هيئات المكافحة الوطنية وفوق الوطنية المسؤولة) أثناء ذروة الوباء.


ولكن حتى في هذه الحالة، فإن صورة "ممرضات العالم" تنتمي بحق إلى الصين التي تمكنت من الإعلان عن إرسال مساعداتها - خاصة إلى الدول الفقيرة - بطريقة فعالة، بالإضافة إلى توزيع اللقاحات الخاصة بها على الرغم من الثقة السيئة المنتشرة في جميع أنحاء العالم في فعاليتها، في محاولة لجعل الناس ينسون أن الصين كانت مهد ومنبع الجائحة التي نعاني من آثارها وتداعياتها المادية والنفسية حتى اليوم.


على غرار بكين، تحاول موسكو تفعيل قنوات الاختراق الاقتصادي والتجاري: الروافع الموجودة تحت تصرفها، على سبيل المثال، تكنولوجيا الطاقة النووية، لكنها قبل كل شيء تفعل ذلك باستخدام صناعة الحرب الخاصة بها. في الواقع، فإن العقود المختلفة التي وقعتها موسكو في البلدان النامية (بما في ذلك الهند) لبيع الأسلحة، والتي تستخدمها روسيا لإظهار مستواها التكنولوجي وتصدير نموذجها الثقافي، معروفة جيدًا، وإن كانت تختلف اختلافًا جذريًا عن الصين.


لا تزال روسيا، لـ "جعل الأخرين يريدون ما تريده"، تفضل النهج السوفيتي، بالاعتماد على مجموعة واسعة من "الإجراء ات الفعّالة" المستخدَمة لكسب النفوذ السياسي في الخارج. على وجه الخصوص، في عصر الإنترنت والشبكات الاجتماعية، اكتسبت روسيا قدرة خاصة على نشر وجهة نظرها بفضل وسائل الإعلام الحكومية التي تعمل بفروع في كل دولة تقريبًا، ولكن قبل كل شيء من خلال إنشاء عدد لا يحصى من الملفات الشخصية المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل كيانات خبيرة في المعلوميات، تماما كما تفعل عدة دول (بينها الإمارات العربية المتحدة، إسرائيل، مصر، والعراق) لضرب خصومها أو لترويج فكرة أو مشروع أو بلوغ أهداف معينة.


حتى لو نظرنا إلى السينما، على الرغم من حقيقة أن موسكو لديها إنتاج أفلامها عالية المستوى لعقد من الزمان على الأقل، فإنها تظل دائمًا محصورة داخليًا على عكس الفيلم الصيني، وغالبًا ما تولد من التعاون مع المنتجين الغربيين.


لذلك، لدى روسيا والصين مفهوم مختلف تمامًا عن القوة الناعمة، لدرجة أنه يمكن القول إن موسكو بالكاد تستخدمها على الإطلاق، ولهذا السبب، على عكس بكين، تفتقر إلى الجاذبية اتجاه الدول الأجنبية، على وجه الخصوص اتجاه جوارها الذي تحول في الواقع إلى الغرب لأسباب عديدة، وليس فقط من أجل القضايا المتعلقة بالهيمنة السوفياتية السابقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق