المغربي «إبراهيم سعدون» بين أسرى أخرين مفرَج عنهم بوساطة سعودية - الإيطالية نيوز

الخميس، 22 سبتمبر 2022

المغربي «إبراهيم سعدون» بين أسرى أخرين مفرَج عنهم بوساطة سعودية

 الإيطالية نيوز، الخميس 22 سبتمبر 2022 - أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أمس الأربعاء، نقل عشرة أسرى حرب من دول عدة بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من روسيا إلى السعودية، في إطار تبادل أسرى بين موسكو وكييف.


ووصل السجناء، وهم أيضا من السويد والمغرب وكرواتيا، إلى السعودية قادمين من روسيا، إلى السعودية، التي تعمل على "تسهيل إجراءات عودتهم بأمان إلى بلدانهم"، بحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة، اليوم 22 سبتمبر 2022.


وأضاف المصدر ذاته أن هذا التبادل سُهّل بواسطة جهود ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، القائد الفعلي للسعودية، الذي "يواصل القيام بمبادرات إنسانية في سياق الأزمة الروسية الأوكرانية".

لحظة وصول  طائرة الأسرى إلى السعودية، في الصورة إبراهيم سعدون يشكر المستقبلين

ولم تُحدَّد هوية الأسرى السابقين أو تاريخ وصولهم أو تاريخ عودتهم إلى بلادهم. لكن حسب مصادر متطابقة، فإن المغربي «إبراهيم سعدون» من بين الأسرى العشرة المُفرَج عنهم.

وأثارت الحرب في أوكرانيا، التي غزتها روسيا في 24 فبراير، التوترات بين السعودية والولايات المتحدة، الحليف منذ عقود.

صوتت المملكة العربية السعودية لصالح قرار الأمم المتحدة الأول للتنديد بالغزو الروسي والمطالبة بسحب القوات من موسكو.

لكن المملكة النفطية السعودية قاومت ضغوطا من الولايات المتحدة لزيادة إنتاج الخام لتخفيف أزمة الطاقة الناتجة عن الحرب - ضغوط تميزت بزيارة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» للسعودية في يوليو.

من ناحية أخرى، قررت السعودية بالتنسيق مع منظمة "أوبك +" التي تقودها بالاشتراك مع روسيا، لكن في مواجهة مخاوف من الركود، خفض الإنتاج في أوائل سبتمبر لدعم الأسعار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق