هل ارتكب الجنود الأوكرانيون جرائم حرب في "ماكيفكا"؟ - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022

هل ارتكب الجنود الأوكرانيون جرائم حرب في "ماكيفكا"؟


الإيطالية نيوز، الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - قامت "نيويورك تايمز" بتحليل سلسلة من مقاطع الفيديو التي تم تصويرها الأسبوع الماضي في مدينة ماكييفكا (منطقة لوهانسك بشرق أوكرانيا) ثم جرى تداولها على الشبكات الاجتماعية، وهي مهمة لأنها يمكن أن تظهر نتيجة جرائم الحرب التي ارتكبها الجنود الأوكرانيون ضد الجنود الروس. على الرغم من أن "نيويورك تايمز" قد أكدت صحة مقاطع الفيديو، إلا أن الصور لا تظهر بوضوح ما حدث: نحن نفهم أن المشهد يدور حول مزرعة في منطقة تضررت من القصف، وأن بعض الجنود الروس على ما يبدو ينتهي جرت تصفيتهم بطلقات أطلقت من مسافة قريبة، ربما أثناء وجودهم بالفعل في وضعية الانبطاح (مقاطع الفيديو التي لا يعرضونها) لحظة قتلهم، جرى تصويرهم قبل القتل وبعد).


ستكون جريمة حرب في حالة قيام الجنود الأوكرانيين بقتل الجنود الروس بطريقة "الإعدام"، لكن فرضية الدفاع عن النفس لا يمكن استبعادها في الوقت الحالي. في غضون ذلك، تم التعليق على الحلقة في الأيام الأخيرة من قبل الجانبين، اللذين اتهم كل منهما الآخر بارتكاب جرائم حرب.


جرى تصوير مقاطع الفيديو المعنية جزئيًا بهاتف محمول لجندي أوكراني كان موجودًا في ذلك الوقت، وربما جزئيًا باستخدام طائرة من دون طيار واحدة أو أكثر استخدمها الجيش الأوكراني لتنفيذ عمليات المراقبة أثناء الهجوم. ثم جرى تداولها على بعض المواقع الإخبارية الأوكرانية - وهنا واحد (تحذير: إنها صور قوية إلى حد ما) - وعلى بعض القنوات الاجتماعية، بما في ذلك واحدة على منصة "تلغرام". تحققت صحيفة "نيويورك تايمز" من صحتها من خلال إجراء سلسلة من عمليات التحقق مع بعض صور الأقمار الصناعية وبعض مقاطع الفيديو التي جرى التقاطها مؤخرًا في المنطقة  نفسها، ثم محاولة إعادة بناء تسلسل الأحداث.


يُظهر الفيديو الأول بعض الجنود المسلحين، على ما يبدو الأوكرانيون، ملقون على الأرض في إطلاق نار ميداني على هدف بعيد: سماع طلقات نارية وشوهد وجه أحد الجنود (تم حجبه من قبل "نيويورك تايمز" لحماية هويته).


يظهر الفيديو الثاني، الذي تم تصويره من طائرة من دون طيار، على ما يبدو نفس المجموعة من الجنود داخل مزرعة، في منطقة تضررت بشدة من القصف: نرى جنديًا في وضعية الانبطاح يصوب رشاشًا على إحدى حظائر المزرعة، وأخر يقف خلفه، وثالثًا يتجول في الفناء وبيده بندقية، والرابع جاثم على الأرض وعازمًا على فحص الجثة. لما يبدو أنه جندي روسي ميت. بعد ذلك بقليل، شوهدت جثة ثانية غير متحركة، على ما يبدو لجندي روسي أخر.


الفيديو الثالث، الذي تم تصويره بهاتف خلوي، يحتوي على بعض الثغرات، ولكن يبدو أنه يظهر الجنود الأوكرانيين الأربعة، ثلاثة منهم على الأقل مسلحين، في الفناء نفسه، وهم وهم يقتربون من المنشأة التي لجأ إليها جنود روس آخرون. سُمعت بعض الطلقات - ليس من الواضح من أين - وشُوهد جندي يتراجع ببطء عن المبنى، وهو يستدرج بعض الجنود الروس إلى الخارج ويحمل سلاحًا مصوبًا نحوهم.


بعد ذلك، جرى قطع مقطع الفيديو ويظهر مرة أخرى ستة جنود روس مستلقين على الأرض بجانب بعضهم البعض: اثنان منهم على الأقل يتحركان، والآخرون غير قادرين على الحركة، وبشكل عام لا يُعرف ما إذا كان قد جرى تفتيشهم ونزع سلاحهم أم لا.  ثم نرى أربعة جنود آخرين يخرجون من المنشأة الواحد تلو الآخر وأيديهم مرفوعة ثم يرقدون على الأرض مع الآخرين: إنهم يرتدون سترات وخوذات واقية من الرصاص، وأنهم جنود روس، كما كتبت صحيفة "نيويورك تايمز"، يبدو واضحًا من بعض السمات المميِّزة لزيهم العسكري.


في الفيديو ، يظهر جنديان أوكرانيان آخران وبندقيهما موجهان إلى الأسفل: حتى الآن، يبدو أن اللقطات تظهر فعلًا عاديًا لأسر الجنود الروس، واستسلامهم، في سياق استعادة الأراضي. ثم فجأة يتحرك كل شيء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق