تعترف إسرائيل بقتل سبعة عُمَّال من مُنظَّمة المطبخ المركزي العالمي - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 2 أبريل 2024

تعترف إسرائيل بقتل سبعة عُمَّال من مُنظَّمة المطبخ المركزي العالمي

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 2 أبريل 2024 - قَتَلت غارة جوية إسرائيلية سَبعة عُمَّال من "مُنظَّمة المطبخ المركزي العالمي" غير الحكومية في مدينة "دير البلح" وسط قطاع غزة. وفي وقتٍ مُبكِّرٍ من بعد الظهر، أكَّدت إسرائيل أنها نفَّذت الهجوم، بعد أن نسب مؤسس المنظمة غير الحكومية، «خوسيه أندريس» (José Andrés)، المسؤولية إلى الجيش الإسرائيلي في الصباح.

 وقال رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» إنَّ الهجومَ لم يستهدف "عمدا" عُمَّال "مُنظَّمة المطبخ المركزي العالمي". وأعلنت المُنظَّمة غير الحكومية، التي تعد بعد الأمم المتحدة المنظمة التي توزع مُعظم المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، عن أَنَّها أوقفت على الفور عملياتها في القطاع.

وبحسب مصادر مجهولة في الجيش الإسرائيلي استمعت إليها صحيفة "هآرتس"، فإنَّ الهجومَ كان يستهدف أحد أفراد ميليشيا حماس الذي كان على متن شاحنة في القافلة التي ضَمَّت أيضًا ثلاث سيارات كان يوجد فيها المُشغِّلون السبعة الذين قُتلوا. وكان من الممكن أن يَقَع الهجوم بعد أن ابتعدت الشاحنة عن القافلة: لم يكن عضو ميليشيا حماس المزعوم موجودًا في أي من السيَّاراتِ الثلاث عندما أُصيبت، واحدة تلو الأخرى، بثلاثة صواريخ أطلقتها طائرة إسرائيلية من دون طيّار، وِفقًا لتقارير صحيفة "هآرتس".

ووفقًا للمعلومات الأولية الصادرة عن "مُنظَّمة المطبخ المركزي العالمي"، فإن العُمَّال السبعة الذين قُتلوا جاءوا من دولٍ مختلفةٍ، بما في ذلك أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة، ثم كان هناك شخصان يحملان جنسية مُزدوَجة من الولايات المتحدة وفلسطين وكندا وفلسطين على التوالي، وسائق فلسطيني.

قالت المُنظَّمة غير الحكومية إنَّ الهجومَ نفذ بينما كانت قافلة مُكوَّنة من سيارتين تغادر "دير البلح" بعد تفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية. وقالت المُنظَّمة غير الحكومية إن المركبات أُصيبت على الرغم من أنَّها كانت تحمل شعار "المطبخ المركزي العالمي" وعلى الرغم من تنسيق العمليات مع الجيش الإسرائيلي.

يقع مقر المنظمة غير الحكومية "مُنظَّمة المطبخ المركزي العالمي" في الولايات المتحدة، وتتعامل بشكل رئيسي مع تقديم المساعدات الغذائية في الأماكن المُتضرِّرة من الكوارث الطبيعية، وقد أسَّسها الشيف الإسباني الأمريكي الشهير «خوسيه أندريس». ومن بين أمور أخرى، قام "المطبخ المركزي العالمي" بتوفير المواد الغذائية التي تُسلَّم عن طريق سفن المساعدات الإنسانية "الممر البحري" إلى قطاع غزة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق