السعودية 2024: وفاة أكثر من 500 حاج غالبيتهم مصريون خلال موسم الحج بسبب الحَرِّ - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 19 يونيو 2024

السعودية 2024: وفاة أكثر من 500 حاج غالبيتهم مصريون خلال موسم الحج بسبب الحَرِّ

الإيطالية نيوز، الأربعاء 19 يونيو 2024 - كتبت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" أنه خلال موسم الحج هذا العام، الحج السنوي المعتاد للمسلمين إلى مكة، في المملكة العربية السعودية، توفي ما لا يقل عن 550 حاجًا، بناءً على بيانات رسمية قدَّمتها دول مختلفة وعلى ما وَردَ لها من قبل إثنين من الدبلوماسيين من الدول العربية الذين يتعاملون مع هذه القضية. وتوفي مُعظمُهُم بسبب الحرارة الشديدة. وتنتهي مناسك الحج اليوم الأربعاء.


في كل عام يموت مئات الأشخاص أثناء الحج بسبب الزحام والمَناخ الحار في المملكة العربية السعودية، ويتفاقم الوضع هذا العام بسبب حقيقة أنَّ الفترة التي يشير إليها التقويم الإسلامي تتوافق مع أيام شديدة الحرارة. ولقي ما لا يقل عن 240 شخصا حتفهم العام الماضي، معظمهم من إندونيسيا. ويبدو أن معظم الوفيات هذا العام من المصريين: بحسب أحد الدبلوماسيين الذين تحدَّثوا إلى وكالة "فرانس برس"، فقد توفي 323 مصريا.

وكان العديد من هؤلاء الأشخاص يُؤدُّون فريضة الحج من دون تأشيرة الحج الباهظة الثمن (السعودية قننت موسم الحج فجعلته مشروعا سياحيا يوفر للبلاد ميليارات الدولارات الإضافية)، والتي تسمح لهم بالوصول إلى المرافق التي تُوفِّرها الحكومة السعودية للحُجَّاج. وبحسب مسؤول مصري استمعت إليه وكالة "فرانس برس"، فإنَّ "الحجاج غير المرخَّص لهم تسبَّبوا في فوضى في مخيَّمات الحُجَّاج المصرية، مما أدَّى إلى انهيار الخدمات". وظلَّ الحجَّاجُ من دون طعام أو ماء أو مكيَّفات لفترة طويلة"، ومات كثيرون "بسبب الحرِّ لأنَّه لم يكن لديهم مكان" للمأوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق