المستشارة القانونية: سناء واحي
الشروط التي يجب أن تتوفر في الأجنبي الذي يقيم في إيطاليا ويريد أن يأتي بقريب له من بلده الأصل، سواء أمه وأبيه، أو أخته وأخيه، وزوجته وبنيه.

يجب عليه أن يكون حاصلا على تصريح بالإقامة للمدة الطويلة، وهنا نتكلم على بطاقة الإقامة (Carta di soggiorno)، أو حاصلا على تصريح بالإقامة الذي يتجدد بين عام وعامين كأكثر مدة في الغالب، وهنا نتحدث عن (Permesso di soggiorno)، مع شرط أن يكون قيد الصلاحية، أي صلاحية لا تقل عن عام واحد بالسنبة للعمل التابع (Lavoro subordinato) أو العمل الحر والمستقل (Lavoro autonomo)، أو الحماية المؤقتة (Protezione sussidiaria)، أو لأسباب إنسانية (motivi unmanitari) قبل التحويل إلى تصريح للإقامة للحماية المؤقتة، أو الدراسة، أو لأسباب دينية، وأسباب عائلية  أو أن يملك تصريحا إقامة عن بحث علمي يستقل تماما عن المدة المحددة.

كما يجب على المتقدم بطلب التجمع العائلي هنا بإيطاليا أن يكون لديه دخل سنوي صاف وثابت يستمده من مصادر مشروعة وقانونية. وتحسب الدولة المبلغ المالي الذي يمكن للأجنبي المقيم في إيطاليا الذي يريد جلب أحد أفراد عائلته إلى إيطاليا أن يوفر هذا المبلغ للزائر الجديد المزعوم.

قدر العلاوة الاجتماعية لعام 2014 كانت 5،819.00 يورو

وبالتالي فإن المبالغ المطلوبة هي:
  •  8728،50 € من أجل جمع شمل شخص واحد.
  •  11،638.00 € من أجل جمع شمل شخصين اثنين.
  •  14،547.50 € أجل جمع شمل 3 أشخاص.
  •  17،457.00 € لجمع شمل أربعة أشخاص
  • فيما يتعلق بجمع شمل إبنين أكثر تقل أعمار عن 14 عاما مطلوب دخل سنوي أدنى لا يقل عن ضعف المبلغ السنوي المحدد في 11.638.00 يورو. 
  • ـ ولجمع شمل قريب واحد و إبنين  أو أكثر تقل أعمارهم عن 14 عاما مطلوب دخل سنوي لا يقل عن 14.547.50 يورو.
بهدف تحديد الدخل يجب أن يأخد المقيم في إيطاليا مقدم الطلب أن يأخد في الاعتبار أفراد العائلة الذين يعيلهم في إيطاليا، بينهم الأبناء الذين ازدادوا في إيطاليا، الذين تم تسجيلهم معه في تصريح إقامته بإيطاليا (عندما يحصل على على وثيقة "عدم وجود عراقيل" حينها يجب أن يملأ استمارة "إعلان عن جمع عائلة سابق"(dichiarazione precedenti ricongiungimenti).

من الممكن أن يدمج دخله الخاص مع دخل أفراد عائلته الذين يعيشون معه.

ـ كما يجب على الأجنبي المقيم في إيطاليا أن يتوفر على سكن يلبي المعايير الصحية، فضلا عن وثيقة ملاءمة السكن ومساحته، التي تمنحها المكاتب البلدية المختصة. وفي حالة وجود أطفال تقل أعمارهم عن 14 عاما يكفي أن يسجله والده في استمارة "ملاءمة السكن". ويذكر أن لكل فرد تخصص مساحة 14 مترا مربعة.

انقر لقراءة المقال من مصدره هنا

اترك تعليقا