بولندا تتهم بيلاروسيا بالتسبب في وفاة 4 مهاجرين على الحدود بين البلدين - الإيطالية نيوز

الاثنين، 20 سبتمبر 2021

بولندا تتهم بيلاروسيا بالتسبب في وفاة 4 مهاجرين على الحدود بين البلدين

 الإيطالية نيوز، الإثنين 20 سبتمبر 2021 - اتهمت بولندا، اليوم، روسيا وبيلاروسيا بمواصلة استغلال الهجرة غير الشرعية على طول الحدود. جاء تقرير وارسو بعد يوم من العثور على أربعة مهاجرين ميتين على طول الحدود البيلاروسية.


قال رئيس الوزراء البولندي «ماتيوس مورافيتسكي» (Mateusz Morawiecki) "إننا نتعامل مع تحرك جماهيري منظم وموجه جيدًا من مينسك وموسكو"، مضيفًا أنه اعتبارًا من أغسطس، بلغ العدد الإجمالي للمهاجرين الذين حاولوا عبور حدود البلاد 7000 مهاجر.


  من جهته، يشتبه الاتحاد الأوروبي في أن تدفق المهاجرين من الشرق الأوسط جاء نتيجة استراتيجية اعتمدها الرئيس البيلاروسي «ألكسندر لوكاشينكو» (Alexander Lukashenko) لإدانة العقوبات التي فرضتها بروكسل، في 21 يونيو الماضي، على نظامه.


  ثم ذكر رئيس الوزراء البولندي أن «لوكاشينكو»، حسب قوله، لا يتصرف بمفرده ولكنه ينسق مع الاتحاد الروسي. وتابع «موراويكي» أن موسكو ومينسك تعملان "بتصميم كبير" لنقل "عشرات الآلاف" من الناس من الشرق الأوسط وأفريقيا.


خلال المقابلة، ذكر رئيس الوزراء بعد ذلك أن السلطات الروسية والبيلاروسية تستخدم طالبي اللجوء لممارسة الضغط على الاتحاد الأوروبي، من أجل تشجيع "الهجرة غير الشرعية إلى نحو دول الاتحاد".

كما قالت زعيمة المعارضة البيلاروسية، «سفيتلانا تيكانوفسكايا» (Svetlana Tikhanovskaya)، عن رأي مماثل حيث اتهمت مينسك باستخدام المهاجرين كأداة "للانتقام من ليتوانيا ولاتفيا وبولندا لدعمها القوى الديمقراطية المستقلة" في بيلاروسيا.


وقالت «تيكانوفسكايا» خلال المنتدى الاقتصادي في مدينة كاتوفيتشي بجنوب بولندا "المهاجرون رهينة هذا الوضع ويجب أن يتوقف"، واصفة تصرفات «لوكاشينكو» بأنها "غير مسؤولة وغير إنسانية".


وسيتم وضع اتهامات وارسو في سياق ما حدث يوم أمس الأحد 19 سبتمبر. في هذا التاريخ، جرى العثور على أربعة مدنيين قتلى على طول الحدود المشتركة بين بولندا وبيلاروسيا، وفقًا لسلطات البلدين. وقد تفاقم الوضع بسبب الشكاوى الأخرى التي أبلغ عنها حرس الحدود البولنديون. وأفاد حرس الحدود البولنديون بأنه عثر على ثمانية مهاجرين محاصرين في مستنقعات على طول الحدود، وأضافوا قائلين بأن سبعة منهم احتاجوا إلى العلاج في المستشفى.


ابتداء من أغسطس، بدأت ليتوانيا ولاتفيا وبولندا تشهد زيادة حادة في المهاجرين غير الشرعيين من الحدود البيلاروسية. وقد أدى ذلك إلى قيام الدول الثلاث بتعزيز الأسوار على طول الحدود ونشر قوات عسكرية وإعلان حالة الطوارئ.


 وبلغت مخاوف فيلنيوس وريغا ووارسو ذروتها في أول قمة متعددة الأطراف، عُقدت في العاصمة البولندية في 13 سبتمبر. لقد كانت قمة غير مسبوقة، عقدت لبحث الرد الواجب اعتماده لمواجهة "التهديدات التقليدية والمختلطة" لموسكو ومينسك. علاوة على ذلك، على طاولة المفاوضات، التي عقدت بحضور وزيري الخارجية والدفاع في الدول، تعزيز قدرة الردع والدفاع لجمهوريات البلطيق وبولندا، بالإضافة إلى آخر التحديات التي تواجه الأمن الإقليمي، مثل أزمة الهجرة غير الشرعية.


أول دولة تعلن حالة الطوارئ كانت ليتوانيا في 2 يوليو. وفقًا لتقارير حرس الحدود الليتوانيين، زاد عدد المهاجرين غير الشرعيين في البلاد أكثر من 10 مرات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020. اعتبارًا من 1 يناير 2021، وضعت فيلنيوس أكثر من 4000 مهاجر رهن الاحتجاز، جرى القبض عليهم على طول الحدود مع بيلاروسيا.


وفي وقت لاحق، أُجبرت لاتفيا أيضًا على اعتماد تدابير مماثلة، وفرضت، في 10 أغسطس، حالة الطوارئ التي ستظل سارية المفعول حتى 10 نوفمبر. بعد ذلك، فرض رئيس وارسو، «أندريه دودا» (Andrzej Duda)، حالة الطوارئ في 2 سبتمبر.  سيستمر هذا الإجراء التقييدي لمدة 30 يومًا على الأقل وسيؤثر على 115 مستوطنة في منطقة بودلاسكي و 68 في منطقة لوبلسكي، على الحدود مع بيلاروسيا، متهمة باستخدام الهجرة غير الشرعية وتغذيها لممارسة الضغط على الاتحاد الأوروبي وبسبب العقوبات المفروضة عليها من 21 يونيو.


وترتبط الزيادة الأخيرة بالإجراءات المضادة التي اتخذها الرئيس البيلاروسي، «ألكسندر لوكاشينكو»، للرد على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على نظام مينسك لاختطاف طائرة "ريان إير" في 23 مايو. أدت هذه الواقعة إلى اعتقال الناشط والصحفي «رومان بروتاسيفيتش» (Roman Protasevich).


 وكان «لوكاشينكو» قد أعلن أن بيلاروسيا لن تساهم بعد الآن في مساعدة الاتحاد الأوروبي في محاربة الهجرة غير الشرعية بسبب تدخل بروكسل في "الشؤون الداخلية" للبلاد. وفي تعليقه على الأزمة، وصف رئيس ليتوانيا المهاجرين بأنهم "سلاح سياسي للنظام البيلاروسي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق